تنمية المهارات

طريقة الربح عن طريق كتابة المقالات

كتابة المقالات من أمتع المجالات التي يمكنك العمل بها، كما أنها تتميز بسهولة تعلمها، ولا تحتاج إلى كثير من الوقت حتى تتقن هذا المجال، وإليك دليل شامل لأفضل طرق الربح من كتابة المقالات، بالإضافة إلى بعض النصائح التي سوف تفيدك لتصبح كاتب مقالات محترف.

لماذا الربح من كتابة المقالات طريقة فعالة؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤكد لك أن الربح من كتابة المقالات طريقة فعالة، ومن ضمن هذه الأسباب:

1- سهولة التطبيق مقارنة بالطرق الأخرى

كتابة المقالات تعتمد على أسلوب كتابتك وإبداعك؛ لذلك فهي من أكثر المجالات التي تتميز بسهولة التطبيق، وذلك مقارنة بباقي المجالات الأخرى.

على الرغم من سهولة المجال، ولكن عليك معرفة كيفية تطبيق قواعد تحسين محركات البحث SEO حتى يكون مقالك حصري، ويظهر في الصفحات الأولى في محرك بحث جوجل.

2- سهولة الاختبار

الجميل في مجال كتابة المقالات، أنك إن كنت تريد معرفة إذا كنت متمكنًا من الكتابة أم لا، فالأمر سهل وبسيط، ويوجد عدة طرق يمكنك من خلالها اختيار الطريقة التي تناسبك، والتي من ضمنها:

  • إنشاء مدونة على بلوجر أو ووردبريس، وابدأ بنشر مقالاتك على المدونة، وشاركها مع غيرك من كتاب المحتوى، واطلب منهم أن يبدوا آرائهم على كتاباتك.
  • تطوع في أي موقع، واطلب من صاحب الموقع تقييم كتاباتك، وتقديم النصائح لك حتى يكون كتاباتك أكثر  احترافية.
  • يمكنك أيضًا التدوين في كورا وعرض موهبتك فيها.

3- تعدد مصادر تعلم كتابة المقالات

يوجد الكثير من المنصات التي تقدم كورسات خاصة بالتدوين وكتابة المقالات، ومنها الكورسات المجانية والمدفوعة، مثل منصة يوديمي، ومنصة معارف.

ويوجد طرق أخرى يمكنك من خلالها أن تتعلم كتابة المقالات، مثل قراءة المقالات، فهذا الأمر سوف يفيدك في تحسين مهاراتك في الكتابة، والتجربة أيضًا، جرب بنفسك أن تكتب مقال ما، كما أن التجربة سوف تعلمك بشكل أدق.

وأيضًا قراءة المقالات سوف تفيدك في تعلم أسلوب الكتابة، وكيفية أختيار الكلمات والعناوين، وترتيب الأفكار وغيرها من الأمور.

4- تعدد طرق الربح من كتابة المقالات باللغة العربية

المميز في كتابة المقالات، وجود العديد من الطرق التي تساعد في الربح منها، بالإضافة إلى أن الربح من كتابة المقالات لا يعتمد على مصدر واحدًا فقط للدخل، فيمكن أن يكون لك أكثر من مصدر دخل، من خلال العمل في هذا المجال.

أفضل مواقع للربح من كتابة المقالات باللغة العربية

يوجد العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها الربح من كتابة المقالات، ولكن أفضل هذه المواقع:

1- موقع خمسات

خمسات من أفضل مواقع الربح من كتابة المحتوى، كما أنه يقوم بدفع مبالغ مالية مقابل المقالات، فسعر الخدمة به تبدأ من 5 دولار وما فوق.

كل ما عليك هو التسجيل في الموقع، وبعد ذلك الموقع سوف  يعرض عليك الخدمات الخاصة به، كما أنه يتوارد إليه آلاف الزوار بشكل يومي.

من خلال خمسات يمكنك أيضًا عرض جميع مهاراتك الخاصة بالكتابة، مثل القواعد النحوية واللغوية، كما أن هذا الأمر قد يساعدك في الحصول على الكثير من العملاء.

بالإضافة إلى أن الموقع يقدم الكثير من الخدمات المتخصصة بكتابة المقالات، مثل: الترجمة، التدقيق اللغوي، إعادة الصياغة، كتابة البحوث.

2- موقع مستقل

مستقل هو موقع عربي، يمكنك من خلاله الربح من كتابة المقالات، كما أنه من أهم المواقع العربية الآمنة، والتي تضمن لصاحب الخدمة والمشتري حقوقهم.

كما أن الموقع يعمل كوسيط بين صاحب الخدمة والعميل، وذلك من أجل أن يضمن كل طرف حقه، ويتم تسليم الخدمة وسعر الخدمة من خلال الموقع أيضًا.

في هذا الموقع، يقوم العميل بعرض الخدمة التي يريدها، وكل المطلوب من صاحب الخدمة أن يقوم بعرض خبراته وإبداعه في كتابة المقالات.

ولتجعل حسابك على الموقع أكثر احترافية، قم بملء جميع البيانات المطلوبة منك، واحرص على أن تكون معلوماتك حقيقية، وتجذب العملاء لطلب الخدمة.

ثم بعد ذلك، انتقل إلى القسم الخاص بالكتابة، وهناك سوف تجد العديد من العملاء الذين يطلبون كُتاب مقالات للموقع الخاص بهم، كل ما عليك أن تقوم بتقديم عرضك، وتحديد السعر المناسب، والوقت الذي يمكنك إنجاز الخدمة به.

نصائح لتكون كاتب مقالات محترف

يوجد بعض الأمور التي يجب أن تكون على علم بها كونك كاتب مقالات، ومن هذه الأمور:

  • في بداية عملك ككاتب مقالات قوم بوضع أسعار مناسبة لك، لا تزيد في سعر المقال بشكل كبير، ولا ترضى أن تكون أسعاره باخثة.
  • احرص دائمًا أن تكون مقالاتك خالية من الأخطاء الإملائية.
  • لا تعتمد على موقع واحدًا للحصول على معلومات للمقال الخاص بك، ويجب عليك البحث في أكثر من موقع، وخاصةً المواقع الموثوق بها.
  • كن شخص مبدع في كتابته، ولا تنسخ مقالاتك من الموقع الأخرى.
  • لا تعتمد على عميل واحدًا فقط، إلا إذا كان العمل دائما، فاحيانًا ما يوجد عملاء تحتاج إلى عدد معين من المقالات، وحين الانتهاء من كتابتها سوف تحتاج إلى عمل آخر.
  • احرص على أن تكون مقالاتك حصرية، ومتوافقة مع قواعد الـ SEO، حتى تظهر في الصفحات الأولى لجوجل.
  • اختر صور حصرية للمقال الخاص بك، وابتعد عن الصور التي توجد في المواقع الأخرى.

ما هي مراحل كتابة المقالات؟

تمر كتابة المقالات بـ 4 مراحل، وهم:

1- مرحلة البحث

تتضمن هذه المرحلة البحث عن عنوان المقال الذي تريد الكتابة عنه، وثم تحديد العناصر الفرعية للمقال، وتحديد الأفكار التي تريد أن تكتب عنها، ومن ثم البحث عن كل عنوان فرعي بمفرده.

2- مرحلة الكتابة

تهدف هذه المرحلة إلى كتابة المعلومات والأفكار التي قمت بتجميعها بالأسلوب الإبداعي الخاص بك.

3- مرحلة التنسيق

هذه المرحلة تعتبر أساس كتابة المقالات، فيجب عليك التركيز جيدًا، والاهتمام بتطبيق كل المراحل، والتي تضمن ما يلي:

أولًا: كتابة عنوان المقال

من خلال العنوان سيتعرف القارئ على مضمون المقال، ويحدد إذا كان يريد أن يقرأه أم لا، وعليك أن تختار عناوين جذابة لمقالاتك؛ حتى تجذب القارئ لقراءة المقال.

ثانيًا: المقدمة

يجب أن تكون المقدمة من إبداعك، وأن تجذب القارئ لإكمال قراءة المقال، فمن خلال المقدمة يقرر القارئ إذا كان سوف يكمل قرأة أم لا، ويتم كتابة الأشياء التي سوف يستفيد منها القارئ عند قراءته للمقال.

ثالثًا: جسم المقال

في هذا الجزء يتم تقسيم المقال إلى عناوين فرعية وفقرة، حيث يكون لكل عنوان فرعي الفقرة الخاصة بها، ويجب كتابة المقال بشكل جيد ومنسق.

رابعًا: الخاتمة

الخاتمة عبارة عن تلخيص بسيط لما تم كتابته في المقال، ويجب أن يكون قصير من 3-4 أسطر.

4- مرحلة المراجعة والنشر

يتم مراجعة المقال في هذه المرحلة جيدًا، والتأكد من كونه خالي من الأخطاء الإملائية، ولا يحتاج إلى أي تعديلات، ثم يتم نشره.

الخلاصة، يعرض لك هذا المقال أهم الأسباب التي تؤكد لك أن الربح من كتابة المقالات طريقة فعالة، وأهم المواقع التي يمكنك من خلالها الربح من كتابة المقالات، وبعض النصائح التي سوف تفيدك في كتاباتك.

سارة سيد

سارة سيد، خريجة كلية الزراعة قسم علوم الأغذية، واعمل ككاتبة لدي موقع مثقفون، واستطيع تصميم الجرفيك، مثل اللوجو وبوستات السوشيال ميديا الإعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى