الطب

علاج مقاومة الانسولين عند النساء

انتشرت في الاوانة الاخيرة وترددت كلمة مقاومة الأنسولين أكثر من اللازم، وذلك لوجود قدر كبير حاليًا وحملات للتوعية عن مقاومة الأنسولين، بسبب انتشارها في الوقت الحالي بصورة أكبر من سابقًا، وحاليًا انتشرت مقاومة الأنسولين بين الفئات العمرية المختلفة صغار وكبار، وتعد نسبة الإصابة بمقاومة الأنسولين في ازدياد رهيب وأصبحت الآن جائحة لابد من التخلص منها والعمل على تجنبها، لأنها هي بداية الانهيار للجسم، وأيضًا من أسباب وجود غمقان حول الرقبة أو زيادات جلدية سببها الرئيسي هو مقاومة الأنسولين، لما لها من مخاطر عديدة على الجسم،سيتم تناول حل هذه المشكلة بالتفاصيل ولابد من اتباعها للحصول على نتائج افضل

الأنسولين

هو عبارة عن هرمون يتم إفرازه عن طريق البنكرياس وهو يقوم بالعديد من الوظائف في الجسم منها عملية الأيض،ويتأثر الأنسولين بأي نوع طعام يدخل الجسم،فالجسم يحتاج بشكل يومي معلقة واحدة من السكر حتى تصل مستويات سكر الدم تصل للمستويات الطبيعية،والأنسولين هو المسئول عن منع فرط سكر الدم،من خلال السكر وإدخاله الخلية،ويمنع الجسم من حرق الدهون ، ويتم إفرازه بكميات كبيرة عند تناول السكر والنشويات حيث يساعد الطعام علي زيادة نسبة الأنسولين في الدم،وهو مرتبط بشكل أساسي عن تخزين الدهون في الجسم ،ويعتبر الأنسولين من الهرمونات القوية.

 ماهي مقاومة الأنسولين

لابد من الفهم في البداية ما هو معني الأنسولين،ومن ضمن وظائفه نقل الطعام داخل الخلية حتى يصل إليها الطاقة اللازمة، البنكرياس المسؤول عن الأنسولين.

مقاومة الأنسولين تعني أن مستقبلات  الأنسولين الموجودة في الخلايا لاتستقبل الأنسولين، ويحدث ذلك عند تناول كميات كبيرة من الأنسولين خلال اليوم،وتعتبر الخلية أن هذه الكميات من الأنسولين شئ سام وبذلك ترفض استقباله،فترسل الخلية للبنكرياس إشارات بعدم وجود الأنسولين مما يؤدي إلى إفراز البنكرياس للأنسولين، مما يؤدي ارتفاع كبير في نسبة السكر والأنسولين في الدم الغير مستخدمين،ومع الوقت يحدث انهاك في خلايا البنكرياس ويحدث انخفاض في الأنسولين ويرتفع بشكل مستمر للسكر في الدم.

وهناك أطعمة تسبب من مقاومة الأنسولين أكثر من غيرها مثل:السكر الأبيض والكربوهيدرات المكرر (الدقيق الأبيض والمكرونة)،المشروبات الغازية بكل أنواعها،مشروبات الطاقة،والعصائر المعلبة،زبادي الفواكه،اللحوم المصنعة،junk food

هي حالة تحدث بسبب عدم وصول الطعام للخلية و إمدادها بالطاقة اللازمة،ومعنى مقاومة الأنسولين عالية تعني قابلية الجسم  لمرض السكر،وإيضًا 

كيفية قياس مقاومة الأنسولين في المنزل 

قياس محيط الوسط على طول الجسم والنتيجة إذا ظهرت أي رقم آخر غير 0.5 معني ذلك ان الجسم قابل لمرض السكر.

أعراض مقاومة الأنسولين

  • زيادة الوزن

عندما ترفض الخلايا امتصاص الأنسولين، ونتيجة لذلك سيحمل الدم كميات كبيرة من السكر ويقوم بتحويلها لدهون ويتم تخزينها داخل الخلايا الدهنية حول الأعضاء واولهم الكبد.

  • الكبد الدهني من أهم مسببات مقاومة الأنسولين.
  • دهون البطن من أحد علامات مقاومة الأنسولين.
  • الشعور الدائم بالخمول والكسل وخاصة بعد الأكل.
  • نقص في المعادن والفيتامينات.
  • ظهور لون غامق حول الرقبة أو تحت الأبط.
  • بطء معدل الحرق داخل الجسم،بالرغم من ممارسة الرياضة.
  • التقلبات المزاجية السيئة،والشعور بالضبابية.
  • ارتفاع ضغط الدم،والكوليسترول.
  • خسارة الكتلة العضلية بشكل كبير.
  • الرغبة في تناول السكر والنشويات أكثر من أي نوع طعام آخر.

مضاعفات مقاومة الأنسولين

  • الإصابة بالسكر من النوع الثاني.
  • بطء الحرق لعدم قدرة الخلايا على امتصاص مصدر الطاقة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التأثير علي هرمونات الغدة الدرقية بالفرط او الخمول.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول(الكوليسترول الضار).
  • متلازمة تكيسات المبايض من خلال ارتفاع هرمون.
  • الصداع المزمن المستمر سببها الأساسي مقاومة الأنسولين.
  • تساقط الشعر وتكسيره.

الأنسولين المائى actrapid

الانسولين المائي بأنه  علاج لمرضي السكر وانه نوع من انواع الانسولين البشري،ويكون على شكل محلول مائي وهو مصنوع من الخمائر بتقنية تكنولوجية التهجين،حتى تتمكن من أداء العمل الذي يقوم به الأنسولين الذي ينتجة البنكرياس ، وعدم الانتظام عليه يعرض المريض لكثير من الأخطار، ومن هذه الأخطار التعرض لغيبوبة السكر أو الوفاة.

كيف تحدث مقاومة الأنسولين عند النساء

  • عندما تصل نسبة الأنسولين لمستويات أعلى من المعدل الطبيعي في الدم يبدأ حدوث مقاومة للأنسولين،كما أن وجود أعراض مقاومة الأنسولين في البداية وعدم الانتباه إليها يكون مؤشرًا قويًأ لحدوث مقاومة الأنسولين.
  • عند دخول كميات كبيرة من السكر لجسم المرأة تبدأ الخلايا في حماية نفسها من هذه الكميات الكبيرة ،فيحدث مقاومة للانسولين،و الانسولين هو الهرمون الأساسي المسؤول عن مرور السكر داخل خلايا الجسم لتحويله لطاقة,
  • عندما ترفض الخلايا استقبال الانسولين وترفض معه استقبال السكر،تبدأ الخلايا في ارسال اشارات للمخ لاحتياجها للسكر، حينها تشعر النساء بالحاجة الملحة لتناول السكريات، ومن هنا يتم تناول كميات أكبر من السكر وبالتالي البنكرياس يفرز كميات اكبر من الانسولين مما يؤدي لوجود السكر والأنسولين بكميات كبيرة في الدم وعدم قدرة الجسم من التعامل معاهم ويعد ذلك ضارَأ للجسم وسامَا.ويدخل في حالة من مقاومة الأنسولين.

أسباب مقاومة الأنسولين عند النساء

  • زيادة الوزن بشكل كبير،واتباع نمط حياتي  خامل،وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بمقاومة الأنسولين،مع وجود تاريخ عائلي في الإصابة بمرض السكر.
  • تعرض النساء لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الإصابة بالسكر أثناء الحمل. 
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر في النظام الغذائي.
  • وجدت دراسات عديدة وجود علاقة بين الساعة البيولوجية ومقاومة الأنسولين، حساسية الأنسولين تزداد أكثر في الصباح، وتكون أقل في المساء،فتغيير مواعيد الطعام بشكل تعاكس مع الساعة البيولوجية يجعل من فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين أعلي.
  • ارتباط العديد من الهرمونات في الجسم بزيادة فرصة مقاومة الأنسولين مثل هرمون الكورتيزول، وهرمون النمو.
  • وترتبط الأمراض مثل تكيسات المبايض وأمراض الكبد الدهني بمقاومة الأنسولين.

مقاومة الانسولين للاطفال 

  • مقاومة الأنسولين عند الأطفال هي نتيجة لزيادة نسبة السكر والأنسولين في الدم،وعجز الأنسولين عن إيصال سكر الجلوكوز الموجود في الدم إلي الخلايا، للحصول على الطاقة، وعند عدم استقبال الخلايا للأنسولين بشكل كاف يرتفع نسبة الجلوكوز في الدم  مستقبلات الأنسولين على استقبال الأنسولين في الخلايا، مما يؤدي لمرض السكر من النوع الثاني،وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يعانون من السمنة،وتجعل نسبة الأصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية ومتلازمة تكيس المبايض بصورة أكبر،أيًضًأ تساهم في حدوث الكبد الدهني، وأمراض المناعة الذاتية.

ماهو علاج مقاومة الانسولين

يتكون العلاج من ثلاث نقاط أساسية وهي 

  1.  نمط الحياة (life style)

قطع السكر نهائيًا حتى تعود حساسية مستقبلات الأنسولين الموجودة في الخلايا، والاعتمار على الدهون الصحية كمصدر للطاقة، واتباع نظام الكيتو دايت، واتباع نمط الصيام المتقطع لتقليل عدد تناول الطعام على مدار اليوم،والنوم من أهم العوامل لعلاج مقاومة الأنسولين،وقلة النوم يساعد علي مقاومة الأنسولين بشكل كبير،الرياضة من خلال التمارين الرياضية مهمة لعلاج مقاومة الأنسولين،وتمارين المقاومة هي الأكثر فاعلية لعلاج مقاومة الأنسولين.

2. الأطعمة التي تساهم في علاج مقاومة الانسولين

القرفة

لها دور كبير في علاج مقاومة الأنسولين، ويحسن من حالات مقاومة الأنسولين، و أيضا يحسن من حالة النساء اللاتي يعانون من متلازمة تكيسات المبايض.

الخضروات الورقية

كالسبانخ والجرجير والكيل ،تساهم هذه الخضروات في علاج مقاومة الانسولين

الزنجبيل الفرش

 لابد من ان يكون له حصة في نظامنا الغذائي،ويمكن تناوله في المكملات الغذائية والجرعة 3 جرام  من كبسولات الزنجبيل لمدة 8 أسابيع.

التوم والكركم

 مفيد جداً لرفع حساسية الخلايا للانسولين.

 vitamin D

مهم جدًأ في المساهمة في علاج مقاومة الأنسولين، وضبط مستويات سكر الدم، الجرعة اليومية 10000 وحدة دولية في حالة عدم نقص فيتامين D، ويفضل تناول معه vitamin k2 تركيز 100 ميكروجرام.

omega 3

الأحماض الدهنية الأساسية ABA DHA فهي ترفع من حساسية الجسم للأنسولين ولها دور كبير في الحماية من امراض القلب، والاوعية الدموية، والمساعدة على إنقاص الوزن.

ولابد من الصبر في علاج مقاومة الانسولين وأقل فترة علاج 9 شهور،ولابد من الاستمرارية 

3- معادن مهمة وأساسية في تحسين مستويات سكر الدم وتحسين معدلات الحرق

الكروم

يجعل مستويات وسكر الدم تحت الضبط بشكل أكبر ويوجد في :اللحوم/الطماطم/المسكرات)ومتوفر في المكملات الغذائية

الزنك

له دور في تحسين من خفض الانسولين في الدم 

ويوجد دراسة في إيران على استخدام الزنك على مجموعة من الأطفال الإيرانيين يعانون من السمنة المفرطة وتم إعطائهم 20 ملليغرام من الزنك لمدة 8 أسابيع وتظهر نتائج أفضل في نسبة الأنسولين والسكر.

الجرعة اليومية 50مل ملليغرام ولابد من استخدام معدن النحاس معاها  ويمثل 1 مليجرام من النحاس لكل 10 ملليغرام من الزنك.

الماغنسيوم

له دور في التحكم في إفراز كميات طبيعية من الإنسولين، ومهم في حرق الجلوكوز في الجسم 

الجرعة اليومية 400 مليجرام يوميًأ.

عرضنا بشكل كافي عن أسباب مقاومة الأنسولين والأضرار الناتجة عن الاستمرار في نمط حياة غير صحي،والاعتماد على السكر الأبيض فقط للحصول على الطاقة، قد يصل بنا الامر للعديد من المشكلات لذلك واجب علينا الحرق على ما يتم تناولة واتباع نظام غذائي صحي وسليم والأفضل أن يكون نمط حياة 

Nourhan

كاتبة محتوي في المجال الطبي والمرأة والفني ، اجيد التعامل مع الوردبريس والبلوجر ، اكتب عدد غير محدود من الكلمات في المقالات تم كتابة العديد من المقالات في المجالات المختلفة، بوضع صورة داخل المقال وكلمات مفتاحية تتصدر الصفحات الأولي من محركات البحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى