الطب

أسباب النحافة رغم الأكل

النحافة هي حالة فقدان لوزن الجسم عن الوزن المثالي بشكل ملاحظ، ويعد من الأسباب الأولية للنحافة هو عدم تناول كمية من الأكل كافية للجسم وتحتوي على العناصر الأساسية لتغذيته، ولكن قد يحدث أن يعاني أحدهم من النحافة برغم حرصه على تناول الكميات الكافية والمغذية للجسم من الطعام؛ وهذا يرجع لعدة أسباب منها ماهو جسدي ومرضي، ومنها ماهو متعلق ببعض العادات الخاطئة التي يفعلها الشخص، وفي هذا المقال سنوضح لك أسباب النحافة رغم الأكل، تابع معنا.

أسباب النحافة

تتعدد أسباب النحافة بعيدًا عن تناول كميات كافية من الأكل من عدمه، فمنها ماهو من قبيل الأسباب الجسدية المتعلقة بجسم الشخص نفسه، ومنها ماهو خارجي ويرجع إلى بعض العادات الأخري الخاطئة التي يسلكها بعض الأشخاص، والآتي تفصيلًا لما سبق:

الأسباب الجسدية

تنقسم الأسباب الجسدية إلى عدة أمراض يمكنها أن تصيب الشخص وتسبب له النحافة بطريقة أو بأخرى، كما أن الشخص ممكن أن يصاب بالنحافة لأسباب جينية، وهذا وذاك سنوضحه فيما يلي:

اضطرابات الغدة الدرقية كفرط نشاطها

هي حالة زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية “الثيروكسين، ثلاثي يودوثيرونين” واللذان يؤديان إلى ارتفاع معدلات الأيض في الجسم، وما ينتج عنه من خسارة الوزن بشكل غير صحي، بالرغم من عدم وجود اضطراب في الشهية أو نقصان في كمية الطعام المتناولة.

ويصاحب هذه الحالة زيادة في سرعة نبضات القلب عن المعدل الطبيعي، كما وتظهر على الشخص مجموعة من الأعراض، مثل: العصبية المفرطة، والشعور بالإعياء، والتعرق الشديد.

مرض السكري

وهو هرمون ينتج في البنكرياس، ويكون معه الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من هرمون “الأنسولين”، مما يتسبب في عدم انتقال كمية السكر الزائدة في الدم للخلايا؛ لاستخدامها كمصدر للطاقة.
فيعوض الجسم ذلك عن طريق حرق الدهون المخزنة والأنسجة العضلية لدعم الخلايا بالطاقة التي تحتاجها، وهو ما يسبب خسارة الوزن بشكل كبير وصعوبة في زيادته مجددا.
ولمرض السكري أعراض كثيرة، منها:
  •  العطش الشديد.
  • والتبول المستمر.
  • والإرهاق والتعب الدائم.
 فيجب عند ملاحظة هذه الأعراض عند الشخص الذي يعاني النحافة سرعة قياس مستويات السكر في الدم؛ لإحتمالية أن يكون مرض السكري هو المتسبب في هذه النحافة.

ارتفاع معدل الأيض

وهو زيادة معدلات حرق الجسم للسعرات الحرارية لمعدل أسرع من الطبيعي؛ مما يؤدي إلى صعوبة اكتساب الوزن بسهولة حتى مع تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

مرض السل

وهو مرض بكتيري معد غالبًا ما يصيب الرئتين، ولكن يمكن أن يصاب به أجزاء أخرى من الجسم، مثل: الدماغ، والكليتين.
وهو ينتقل عن طريق الهواء، وعن طريق السعال أو العطاس، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا المتسببة في خسارة الوزن بشكل واضح، وهو منتشر بكثرة في جنوب أفريقيا.

مرض السيلياك أو ما يسمى بمرض حساسية القمح

وهو أحد الأمراض الهضمية التي يكون فيها الجسم يعاني من عدم القدرة على امتصاص المواد الغذائية، ويحدث ذلك بسبب الضرر الذي يصيب الأمعاء الدقيقة نتيجة استهلاك الجلوتين، وهو بروتين يوجد في بعض الحبوب كالقمح والشعير؛ مما يفضل تناول وجبات لا تحتوي على الجلوتين للحفاظ على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية لدى من يعانون من هذا المرض

مرض أديسون

وهو يعد من الأمراض المناعية الذاتية، وهو يتسبب في إلحاق الضرر بالغدة الكظرية، ومنعها من إنتاج هرمون الكورتيزول والألدوستيرون بالقدر الكافي للجسم؛ مما ينتج عنه فقدان الوزن الغير مبرر.

داء الأمعاء الالتهابي

ويكون عبارة عن التهابات في الجهاز الهضمي واختلال في جهاز المناعة، ويتسبب في هذا مرضان هما: التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، واللذان يتسببان في التقليل من قدرة الجسم على هضم الطعام وعدم القدرة على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.
والذي ينتج عنه سوء التغذية ونقصان الوزن بشكل ظاهر، وهو يعد أكثر شيوعا لدى الشباب.

التهاب البنكرياس

إصابة البنكرياس بالالتهاب تؤدي إلى الحد من إفراز الإنزيما التي تسهل من عملية هضم الطعام، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالغثيان والإسهال وآلام المعدة بعد تناول الأطعمة الدسمة، وفقدان الشهية؛ مما ينتج عن ذلك فقدان الوزن المفاجئ.

التهاب المفاصل الروماتويدي

وهو أحد الأمراض المناعية الذاتية، والذي يقوم فيه الجهاز المناعي بمهاجمة بطانة المفاصل؛ مما يؤدي إلى حدوث التهابات مزمنة.

فقدان العضلات أو ما يسمى بالهزال

وهي حالة تحدث عادة لمن لا يمارسون الرياضة، أو الذين يعملون في الوظائف المكتبية، وأيضًا من لا يستخدمون عضلاتهم لفترات طويلة بشكل عام، وهو ما ينتج عنه فقد العضلات؛ ومن ثم فقدان الوزن وهو ما يجعل الشخص يبدو في حالة نحافة شديدة وهزال ملحوظ.

الجينات الوراثية

كأن يكون أكثر من شخص في العائلة يعانون النحافة بسبب زيادة معدلات الأيض، فيولد الشخص بمعدل أيض مرتفع، وهو ما يؤدي بدوره إلى النحافة نتيجة لزيادة معدل الحرق الناتجة عن ارتفاع معدلات الأيض.

أسباب أخري

بجانب ما تم ذكره من العوامل الجسدية التي تؤدي إلى النحافة،هناك بعض العادات الخاطئة الأخري التي يفعلها الأشخاص نتيجة جهلهم بنتائجها، وأنها تسهم بشكل كبير في فقدان الوزن، وإليك أهم هذه الأسباب:

التوتر والقلق الشديد

الشخص المتوتر والقلق دائما عادة ما يصاب بفقدان الوزن المفرط، حتى برغم تناول الطعام بكثرة.

تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية قد تتسبب في خفض كمية السوائل في الجسم، وهو ما يؤدي إلى فقدان للوزن على نحو ظاهر، كما يمكن أن يتسبب بعض الأدوية في فقدان الشهية، لذلك إذا لوحظ أي من هذه الأعراض يحبذ استشارة طبيب المختص لإيجاد بدائل لهذه الأدوية.

ممارسة التمارين الرياضية بإفراط

التمارين الرياضية من العوامل التي تساعد على زيادة حرق الدهون في الجسم، وعند ممارستها بكثرة ولفترات طويلة تتسبب في نتائج سلبية، وتؤدي إلى حرق كمية كبيرة من دهون الجسم، وهو ينتج عنه النحافة المفرطة.

الاعتماد على الوجبات الأساسية

الاعتماد على الوجبات الأساسية فقط على مدار اليوم من أكثر المسببات في فقدان الوزن، حتى وإن كان الشخص يتناول الكثير من الطعام، لذا، ينبغي زيادة هذه الوجبات الثلاثة الأساسية إلى ست وجبات إضافية؛ لكي يكتسب الجسم الطاقة على مدار اليوم، وحتى لا يتم حرق جميع السعرات الحرارية التي دخلت الجسم.

اختيار أغذية غير مناسبة

من الأخطاء التي يقوم بها الشخص الذي يعاني النحافة هي الاعتماد على الأنظمة الغذائية بكميات سعرات محدودة والاختصار على القيمة الصحية؛ لأن الشخص الراغب في زيادة وزنه يجب أن يضيف بعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات والأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة إلي وجباته.
فالمعكرونة، والمعجنات، والمكسرات، والجبن، والأطعمة الدسمة وغيرها من هذه العناصر المغذية، تسبب زيادة الوزن.

نقص بعد العناصر الغذائية

يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم إلى التأثير في العصارة الهضمية وإعاقة عملية الهضم؛ مما ينتج عنه خسارة الوزن بغض النظر عن كميات الأكل التي يتناولها الشخص.

التدخين

حيث أثبتت الدراسات أن التدخين يزيد من عملية التمثيل الغذائي، حيث يحرق الجسم عند تدخين علبة سجائر واحدة حوالي 250 سعرة حرارية.
إضافة إلى ما تسببه مادة النيكوتين الموجودة في السجائر وغيرها من المنتجات في تقليل الشهية وتشكيل طبقة على اللسان تجعل الشخص لا يستساغ مذاق الطعام.
إذا كنت ترغب في زيادة وزنك عليك أولًا بالذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من خلوك من الأمراض التي تتسبب في النحافة، ومن ثم المحاولة قدر الإمكان أن تبتعد عن العادات التي تسبب خسارة الوزن واستبدالها بأخري تعينك على اكتساب الوزن مجددًا وبشكل صحي.

إسراء عرفه

إسراء عرفه، درست بكلية الحقوق، وبجانب تخصصي أهوى القراءة والكتابة جدًا؛ لذلك بدأت في مجال كتابة المحتوى، وبالإضافة إلي كتابتي في مجال القانون، لدي خبرة في كتابة مقالات في مجالات أخري كالسياحة، والتعليم، والثقافة، والخدمات وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى