الطب

هل يصاب الآباء أيضًا باكتئاب ما بعد الولادة؟ تعرفوا معنا

عند حلول ضيف جديد على الأسرة يشعر الجميع بفرحة غامرة، و لكن يسبب ذلك بعض التغيرات على الأسرة فبجانب ضغوطات الأم في التعامل مع الضيف، فهناك أيضًا ضغوطات تقع الأب فهيا بنا نتعرف عليها.

 اكتئاب مابعد الولادة عند المرأة

وهو عبارة عن اكتئاب يصيب المرأة بعد الولادة مباشرةً وقد يستمر لأيام أو أسابيع أو شهور، وقد يصل الأمر لمحاولة الأم لإيذاء طفلها أو إيذاء نفسها، وتكون أعراضه كالتالي: حزن شديد، عدم تركيز، اضطرابات في النوم، الشعور بعدم الحب تجاه المولود الجديد، أفكار انتحارية ، محاولة إيذاء المولود، العصبية على أبسط الأشياء وغيرها من الأعراض والتي تتشابه كثيرًا مع أعراض الاكتئاب العادي، لذا يجب التعامل مع الأمهات حديثي الولادة بحرص شديد ومراقبة تصرفاتهم وعدم التتفيه من مشاعرهم، لأن تلك الفترة تكون بها العديد من المشاعر المضطربة بداخلهم لذا رفقًا بهم.

أعراض اكتئاب مابعد الولادة عند الآباء

تكون نفس أعراض اكتئاب مابعد الولادة لدى الأمهات، ولكن قد تختلف قليلًا:

  • الشعور بالحزن الشديد.
  • الشعور بالضغط من المسؤليات التي عليك.
  • الشعور بقلة الحيلة والتقصير في حال مواجهتك لمشكلات مالية.
  • إضطراب نظام حياتك.
  • عدم التركيز عند فعل أي شيء.
  • الشعور بالخوف من أن تكون أب غير مسؤول.

فعند شعورك بأي أعراض من تلك الأعراض لمدة طويلة بجانب اعراض الاكتئاب، يجب ألا تتردد في زيارة الطبيب.

الأسباب

يعاني العديد من الآباء الشباب الضغوطات بعد استقبال أول مولود لهم. فقد يعانون من الإرهاق والتقلبات المزاجية بسبب إنقلاب ظروف معيشتهم وتغير الظروف المحيطة بهم. مما يؤثر عليهم نفسيًا كالأم فيصابون باكتئاب ما بعد الولادة. ويمكن أيضًا أن يكون ذلك سببه المشاكل المادية فقد يشعرون في أحيان كثيرة بعجزهم عن رعاية الطفل  وتقديم الإحتياجات اللازمة له مما يولد بداخلهم شعورًا داخليًا بأنهم سيئين؛ وذلك يؤدي في المهاية إلى إصابتهم بالاكتئاب.

وأيضًا يمكن أن يصابوا به في حال رأوا معاناة الأم وهم لايستطيعون مساعدتها فيؤثر ذلك عليهم بشكل كبير و يسبب لهم الحزن المؤدي في النهاية للاكتئاب.

كيفية العلاج

ماعليكم سوى التوجه إلى طبيب متخصص عند الشعور بأي من تلك الأعراض، وسيحدد الطبيب هل تحتاجون لعلاج نفسي فقط أم تحتاجون لعلاج كيميائي – أدوية مخصصة للأكتئاب- فذلك يتم تحديده حسب الحالة التي وصل إليها المريض ، فالاكتئاب درجات منهم البسيطة ومنهم الشديدة والتي يمكن أن تقوم بتدمير حياة الشخص ومن حوله وتسبب لهم العديد من المتاعب، لذا لا نحتاج أن ننوه على ضرورة الإلتزام بالعلاج وبنصائح الطبيب وذلك حفاظًا على صحتكم العقلية وحفاظًا على اسرتكم الصغيرة، لأن مرض اكتئاب مابعد الولادة يُعد من الأمراض النفسية الخطيرة التي لا يجب إهمالها ولا يُمكن أن تُشفى من تلقاء نفسها  لذا لا تُهملوا علاجها .

وختامًا  يجب أن نعرف جميعًا أن دور الأب لايقل أهمية عن دور الأم. فيجب علينا ألا نتجاهل مايشعر به من ضغوطات تحت بند أن الرجال يجب أن يتحملوا دون شكوى. فذلك بمثابة الظلم لهم فكل إنسان له طاقة تنتهي عند حد معين، فيجب علينا تقدير ذلك وتقديم المساعدة والدعم حين يحتاجونها، وأنتم أيها الآباء لا تتردوا في متابعة صحكتم النفسية فهي لا تقل أهمية عن صحتكم الجسدية بل الامراض النفسية أشد تأثيرًا حيث أنها تؤثر على كيمياء المخ فتجعل الشخص يتغير تمامًا  ويتحول لشخص آخر لا تعرفونه وقد يؤذي نفسه ويؤذي من حوله وعندها لن يفيد الندم، فلا تتجاهلوا أي أعراض تظهر عليكم حتى لا تؤثر على حياتكم وبالتالي تؤثر على أسرتكم.



ميار حامد

طالبة في كلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة الإسكندرية، متخصصة بكتابة المقالات أكتب في العديد من المجالات ولكنني أُفضِل المقالات المعلوماتية والسياحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى