الطب

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس بالصور

 هناك العديد من الأمراض  الجلدية التي تصيب فروة الرأس، وتعمل على إيقاف نموه بشكل صحي وتصيبة بالشعور بالألم، ويختلف كل عرض بأسبابه، وبالتالى طرق علاجة، وفي هذا المقال سوف نظهر أنواع الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس والمساعدة على معرفة علاجها.

قشرة الرأس والصدفية الدهنية  كيفية التفريق بينهم

تتشابه أعراض قشرة الرأس مع الصدفية وهى من الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس و تجعل المريض يعجز عن التفريق، ولذلك يتجه إلى التشخيص،وللتوضيح نذكر الفرق.

الصدفية الدهنية تأتي على شكل بقع متفرقة في أجزاء الجسم، مصحوبة بقشرة فضية اللون مثيرة للحكة. علي عكس القشرة هي أقل حدة عن الصدفية ويتقشر الجلد وتتساقط على الملابس والأكتاف.

أعراض الصدفية الدهنية

  • الصدفية هي حالة مزمنة تتسبب في تكوُّن قشور بيضاء فضفاضة على فروة الرأس وأماكن أخرى مثل الأذنين والوجه والجسم.
  • قد تسبب الحكة والحرقان وقد تتسبب في تساقط الشعر في الحالات الشديدة.
  • الصدفية لا تعدي عادة على الفروة فقط بل تظهر أيضا في مناطق أخرى من الجسم.

أعراض قشرة الرأس

  • تعتبر عادة حالة أقل خطورة من الصدفية وتتسبب في تكوّن قشور صغيرة وجافة على فروة الرأس.
  • قد تكون نتيجة جفاف الجلد أو التهيج الخفيف لفروة الرأس.
  • لا تسبب عادة أي أعراض مزعجة أخرى مثل الحكة أو الحرقان.
  • وتحل مشكلتها بالشامبو الطبى دون اللجوء للطبيب.

في حال كان هناك أي تهيج شديد أو مشكلة صحية تستمر، فمن الضروري استشارة الطبيب لتشخيص دقيق والعلاج المناسب.

أسباب الصدفية

  • عوامل وراثية، قد تكون هناك ميول وراثية للإصابة بالصدفية، إذ أن وجود أفراد في العائلة مصابين بها يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة.
  • اضطرابات المناعة، تشير الدراسات إلى أن اضطرابات في جهاز المناعة يمكن أن تلعب دوراً في ظهور الصدفية، حيث يبدو أن هناك تفاعل غير طبيعي بين الخلايا المناعية والخلايا الجلدية.
  • العوامل البيئية، تشير الأبحاث إلى أن بعض العوامل البيئية مثل التوتر، والإصابة بالعدوى، والتدخين، وتغيرات الطقس يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالصدفية أو تزيد من حدتها.
  • العوامل النفسية، قد تسبب الضغوط النفسية والتوتر اضطرابات في الجهاز المناعي وتؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالصدفية أو تفاقم الحالة عند الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.
  • الأدوية، يمكن أن تؤدي بعض الأدوية مثل الليثيوم ومضادات الاكتئاب وبعض أدوية الضغط والعقاقير المناعية إلى تفاقم الصدفية لدى بعض الأشخاص.

أسباب قشرة الرأس

  1. فروة الرأس الجافة، تكون فروة الرأس الجافة عرضة لتكوين القشرة بشكل أكبر. قد يكون الجفاف نتيجة لاستخدام منتجات تجفف الشعر بشكل زائد أو بسبب الطقس الجاف.
  2. التهاب الجلد، يمكن أن يسبب التهاب الجلد في فروة الرأس ظهور القشرة. يمكن أن يكون الالتهاب نتيجة لتفاعل مع مواد كيميائية في المنتجات العناية بالشعر، مثل الشامبوهات أو المنتجات الأخرى.
  3. الحساسية، قد يكون الشخص مصابًا بحساسية تجاه بعض المواد الموجودة في الشامبو أو المنتجات الأخرى المستخدمة للعناية بالشعر، مما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس وظهور القشرة.
  4. العدوى الفطرية، يمكن أن تسبب العدوى الفطرية في فروة الرأس ظهور قشرة. قد تكون هذه العدوى نتيجة للتعرض للفطريات الموجودة في البيئة أو بسبب قلة نظافة فروة الرأس.
  5. التوتر والقلق، يمكن أن يزيد التوتر والقلق من احتمالية ظهور القشرة أو تفاقمها. يعتقد البعض أن التوتر يمكن أن يؤثر على جودة الجلد ويساهم في ظهور القشرة.

في حال كانت القشرة شديدة أو مصاحبة لأعراض أخرى مثل الحكة الشديدة أو الاحمرار، قد يكون من الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق وتلقي العلاج المناسب.

طرق علاج الصدفية المصاحبة بقشرة الرأس

تختلف علاج كل حالة حسب درجة تطور الحالة، والصدفية حالة مستمرة مدى الحياة فيلزم العناية الذاتية والعلاج الصحيح.

  1. العلاج الموضعى، استخدام المراهم المضادة للحكة ،يتم وضعها على فروة الرأس لتهدئة الالتهاب والحكة.
  2. العلاج المناعي، مثل العقاقير المثبطة للمناعة والعوامل المضادة الورم النخاعي.
  3. العلاج الدوائى، الكورتيكوستيرويدات، تستخدم للتقليل من الالتهاب والحكة.العلاج بالضوء: مثل العلاج بالأشعة فوق البنفسجية B (UVB) أو العلاج بالضوء بالتحاميل الضوئية.
  4. العلاج المناعي، مثل العقاقير المثبطة للمناعة والعوامل المضادة الورم النخاعي.العلاج بالمواد الحافظة: مثل التريتينوين و الأنثرالين.

طرق علاج القشرة

علاج قشرة الشعر
علاج قشرة الشعر

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج قشرة الرأس، وتشمل بعض الخيارات التالية:

  1. استخدام الشامبو المضاد للقشرة، يمكن استخدام الشامبوهات المضادة للقشرة التي تحتوي على مكونات مثل الكبريت والزنك والسيلينيوم. يمكن أن تساعد هذه المكونات في التحكم في تكون القشرة.
  2. العناية بالشعر وفروة الرأس، من المهم الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس بشكل منتظم.  الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية يمكن أن يساعد في تقليل تكون القشرة.
  3. تغيير النظام الغذائي، قد يكون التغذية السليمة أحد العوامل الهامة في تحسين صحة الجلد. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يساهم في تقليل تكوين القشرة.
  4. العلاج الطبيعي، يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت جوز الهند لترطيب فروة الرأس وتقليل التهيج والقشرة.
  5. الحد من التوتر، يمكن أن يساهم التقليل من مستويات التوتر والضغط النفسي في تقليل تكون القشرة.

في حال استمرار مشكلة القشرة، من المهم استشارة الطبيب.

الثعلبة من الأمراض التي تصيب فروة الرأس

اسباب الثعلبة
اسباب الثعلبة

مرض مناعي يصيب الناس في مختلف الأعمار، وهي حالة تساقط الشعر في فروة الرأس أو أي منطقة في الجسم  وتختلف أنواعها، والأنواع الشائعة هي:

  • الثعلبة النخاعية.
  • الثعلبة الوراثية.
  • الثعلبة التساقط.
  • الثعلبة الندبية.
  • الثعلبة العصبية.

أسباب ظهور الثعلبة

تختلف الأسباب، ولا يزال السبب غير دقيق وواضح حتى الأن، ولربما ترجع لعدة عوامل.

  1. العوامل الوراثية، قد تكون هناك عوامل وراثية تلعب دورًا في تطور ظهور الثعلبة، إذ أن الأشخاص الذين يعانون منها غالبًا ما يكون لديهم أفراد في العائلة يعانون من نفس الحالة.
  2. الاضطرابات المناعية، يعتقد أن اضطرابات في جهاز المناعة تلعب دورًا في تطور ظهور الثعلبة، حيث يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر عن طريق الخطأ.
  3. العوامل البيئية، قد تلعب بعض العوامل البيئية دورًا في تفاقم ظهور الثعلبة، مثل التوتر النفسي والصدمات النفسية والعوامل البيئية الأخرى.
  4. العوامل الهرمونية، يعتقد أن التغيرات الهرمونية قد تسهم في ظهور ظهور الثعلبة، على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على ذلك.

لا يوجد حتى الآن علاج نهائي لظهور الثعلبة، ولكن هناك عدة علاجات تستهدف تقليل الأعراض وتحفيز نمو الشعر،  ولكن ينصح باستشارة الطبيب لكل حالة لمعرفة العلاج المناسب.

ماهي طرق علاج ثعلبة الشعر

علاج الثعلبة (Alopecia areata) يتنوع وفقًا لشدة الحالة ونوع الأعراض التي يعاني منها الشخص، ومع ذلك هناك عدة خيارات لعلاج الثعلبة:

  1. العلاجات الموضعية
    • الستيرويدات الموضعية، يمكن استخدام كريمات أو مراهم تحتوي على الستيرويدات للتقليل من التهيج وتحفيز نمو الشعر.
    • المحلولات الموضعية، يمكن استخدام محولات موضعية تحتوي على مكونات مثل الكورتيكوستيرويدات أو الدايثاميثاسون لتحفيز نمو الشعر.
  2. العلاجات الدوائية
    • العلاجات المناعية، مثل الكورتيكوستيرويدات المناعية أو العقاقير المثبطة للمناعة المستهدفة.
    • العلاج بالليزر، يمكن استخدام العلاج بالليزر لتحفيز نمو الشعر في المناطق المتأثرة.
  3. العلاجات النفسية
    • العلاج السلوكي المعرفي، قد يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تقليل التوتر والقلق المرتبط بالثعلبة.
  4. العلاج بالصبغة
    • يمكن استخدام العلاج الصبغة لتغطية المناطق الفارغة من الشعر وتقليل مظهر الصلع المؤقت.
  5. العلاج بالأدوية الموضعية
    • يمكن استخدام بعض الأدوية الموضعية مثل مينوكسيديل (روجين) لتحفيز نمو الشعر. ثعلبة الشعر

الإكزيما الدهنية

تُعرف أيضًا باسم الإكزيما الدهنية الوراثية، هي حالة جلدية مزمنة تتميز بتراكم الدهون في الجلد وتطور التهابات متكررة ومتفاوتة الشدة. تظهر هذه الحالة عادة في المناطق الدهنية من الجسم، مثل الوجه وفروة الرأس ومنطقة الجذع، وقد تتسبب في احمرار وحكة وتقشير الجلد.

أسباب الإصابة بالأكزيما الدهنية

تعتبر الإكزيما الدهنية حالة مزمنة قد تزداد سوءًا مع مرور الوقت، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق غالبًا ما يكون غير معروف، إلا أنه يُعتقد أن العوامل الوراثية تلعب دورًا في تطور هذه الحالة. قد تزيد بعض العوامل البيئية مثل الإجهاد والتغيرات المناخية والتعرض للمواد المحفزة من شدة الأعراض.

علاج الإكزيما الدهنية التي تصيب فروة الرأس

يمكن علاج الإكزيما الدهنية عن طريق استخدام المرطبات المناسبة والمحافظة على نظافة الجلد بشكل جيد. كما يمكن أن يستخدم الأطباء الكورتيكوستيرويدات الموضعية لتقليل الالتهابات والحكة، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات شديدة إلى علاجات أخرى مثل العلاج الضوئي أو العلاجات المناعية المثبطة للالتهاب. من المهم استشارة الطبيب المختص للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب لحالة الإكزيما الدهنية.

الحزاز المسطح

الحزاز المسطح مرض التهابي، يأتي بسبب آثار جانبية لتناول أدوية أخري، أو نتيجة الكبد الوبائى، أو لمس أدوات الرسم عالجلد، ويظهر على هيئة حكة في الجلد يأخذ وقت وينتهي مع مرور الوقت.

تتسبب العدوى بالحزام المسطح في ظهور بقع بيضاء أو بنية أو وردية على الجلد، وتكون هذه البقع غالبًا داكنة في البشرة الفاتحة وفاتحة في البشرة الداكنة. قد تزداد هذه البقع وتتفاقم مع التعرض لأشعة الشمس.

الذئبة الحمراء التي تصيب فروة الرأس

الذئبة الحمراء من الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس.

تندرج تحت الأمراض المناعية المزمنة، والتي تظهر على هيئة لطخ حمراء مصحوبة بقشرة سميكة، تظهر فيها شعيرات دموية.

وتسبب سقوط شديد للشعر، ويتم علاجها بعلاجات فموية، وكريمات موضعية يتم تطبيقها على منطقة الإصابة.

طرق الوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس

بعض النصائح للوقاية من الأمراض الجلدية التى تصيب فروة الرأس:

  1. الاعتناء بالنظافة الشخصية بغسل الشعر ونظافة من الدهون والزيوت.
  2. البعد عن تبادل استخدام الأدوات الشخصية.
  3. استخدام أدوات أو فوط نظيفة.
  4. المداومة على تهوية وتمشيط الشعر باستمرار.
  5. الحد من التوتر والقلق والتغذية الجيدة.

كما قراءنا في هذا المقال بعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، وتشترك أسباب الإصابة بها الحالة النفسية كالتوتر والقلق، والأسباب الوراثية، وأستناداً لما تم ذكره في طرق الوقاية هو الالتزام بالنظافة الشخصية، واستشارة الطبيب في نوع العرض لمعرفة العلاج المناسب لحالتك.



بسمه محمود

مرحبًا .. أنا بسمه أخصائيه تربيه خاصه وتنميه مهارات ونفسى اطفال كاتبه محتوي فى المجال النفسى والطبى والسياحى بكتب مقالات تابعه لSeo بحب القراءة والأطلاع والبحث واعمل فى مجالات أخرى تهتم بالتسويق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى