العلوم

تعرف على ظاهرة الشفق القطبى المعروفة بالاورورا

إن الله سبحانه وتعالى خلق الكون وهو ملئ بالأسرار التى مازال يبحث عنها العلماء، فاكتشف العلماء على مر السنين الكواكب والظواهر الكونية العديدة بها، ويعتبر كوكب الأرض من أجمل الكواكب فعندما تشاهده من الفضاء تري أنه أجملها لما يحتويه من ماء البحار والأنهار والمحيطات، والجبال   والأرض الخضراء كلا مختلفة ألوانها لتظهر عظمة الخالق في خلق مثل هذه الطبيعة، ويوجد بداخل كوكب الأرض الظواهر الطبيعة التى تعجز العين واللسان عن وصفها، ومن هذه الظواهر ظاهرة الاورورا التي أدهشت العالم بجمالها.

ماهي ظاهرة الاورورا

إن ظاهرة الاورورا والتي عرفت بإسم  الشفق القطبي، هي ظاهرة طبيعية خلابة تحدث ليلًا بعد غروب الشمس، فتُقدم عرضًا ضوئيًا خلابًا طبيعيًا في السماء ساحرًا يتميز بألوانه الجذابة الساحرة وكأن السماء ترقص فرحًا من شدة جمالها، فيها تمتزج الألوان بالسماء اللون الأبيض المزرق مع البنفسجى واللون الأخضر مع الأحمر والبرتقالى تمتزج جميعها لتنير السماء بشكل إبداعي من صنع الله سبحانه وتعالى لنقف أمام هذا العرض السماوي الرهيب عاجزين عن وصفه.

أصل تسمية الشفق القطبى الاورورا

اسم الاورورا هو اسم روماني، فيعود هذا الاسم للعصر الروماني حيث أنه اسم آله الفجر لديهم وقتئًذ، فهذا الإسم يشير إلى الألوان العديدة المتناغمة فى السماء وقت الفجر فاستخدمه شعراء هذا العصر مجازًا.

أسماء الاورورا

هناك أسماء أخرى ل ظاهرة الاورورا وهي الأنوار الشمالية (Northern lights)، الأنوار الجنوبية  (  southern lights)، الشفق القطبي (aurora borealis)، الوهج القطبي، aurora australis.

أماكن ظهور الاورورا

تظهر الاورورا في أوقات معينة في السنة خاصةً في القطب الشمالي في المناطق الاسكندنافية، ومن الدول أيسلندا، الاسكا، النرويج خاصةً في الشمال، فنلندا، استراليا، شمال كندا، السويد، وأكثر الأماكن المفضلة لرؤية هذه الظاهرة هي شمال النرويج فيمكن مشاهدتها في أواخر شهر سبتمبر إلى منتصف إبريل، وتم عمل رحلات في حدود ١٠٠ يورو لليوم الواحد وهذه الرحلات متاحة بالبحث عنها على مواقع الإنترنت.

أسباب حدوث ظاهرة الاورورا

تحدث هذه الظاهرة نتيجة تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للغلاف الجوي للأرض والذي يتركز كمية كبيرة منه عند القطبين الشمالي والجنوبي مع الأشعة التي ترسلها الشمس.

ألوان الاورورا

ويرجع تنوع الألوان إلي التصادم الذي يحدث بين ذرات الهيدروجين بعد حصولها على الكترونات من الغلاف الجوي فتنتج عنها بروتونات مضيئة وتظهر ألوان متناغمة يدهشك جمال ألوانها فتظهر هذه الألوان

  •  اللون الأخضر والبرتقالي المائل للأحمر يرجع نتيجة الانبعاث الناتج عن تصادم جزيئات الاكسجين مع جزيئات الغبار الشمسي، واللون الأخضر هو اللون الأكثر شيوعًا.
  • اللون الأزرق والأرجواني ناتج عن تصادم جزيئات النيتروجين والهيليوم مع جزيئات الغبار الشمسي وهذه الألوان تحتاج إلى أن تكون السماء فاتحة حتى يمكن ظهورها و تمييزها بالعين المجردة فهي لا تظهر في الظلام.
  • انبعاث اللون الأحمر نتيجة لرجوع الإلكترون من مستوى طاقة عالي إلى مستوى منخفض.

هل توجد ظاهرة الشفق القطبي في مصر أو الدول العربية

من الممكن أن تحدث هذه الظاهرة في بعض الدول العربية التي تقع في المنطقة الشمالية خاصةً في فصل الشتاء مثل الأردن،  لبنان، سوريا، لحدوث الظاهرة لابد من توافر ظروف معينة مثل:

  • أن تكون السماء صافية.
  • عدم تلوث السماء بالألوان الاصطناعية.

هل توجد ظاهرة الشفق القطبى على كواكب أخرى

إن كوكب الأرض ليس هو الوحيد المنفرد بظاهرة الشفق القطبي، فتوجد هذه الظاهرة في بعض الكواكب الأخرى مثل :

  • كوكب المريخ فقد تم مؤخرًا اكتشاف لوجود ظاهرة الشفق القطبي على الكوكب الأحمر تعرف ب (الشفق المتعرج المنفصل).
  • كوكب المشتري حيث توجد لديه إشعاعات كهرومغناطيسية قوية أقوي ٣٠ مرة من التي توجد على كوكب الأرض، ولكن رغم ذلك لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لأن ضوءه يكون خارج الطيف المرئي.

وبعد أن استعرضت ما هي ظاهرة الاورورا والأماكن التي يمكن رؤيتها بها ومواعيد ظهورها أصبحنا ندرك كيف يمكننا رؤيتها.

صفاء عبد الرحمن

كاتبة محتوي ومقالات، حاصلة علي بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة، أعشق الكتابة وقراءة الكتب، لدي القدرة علي التكيف مع بيئة العمل ومتطلباته، أكتب في مواضيع مثل، السياحة، التعليم، الصحة، الخدمات. مقالاتي تكون وفقا لقواعد السيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى