الطب

علاج النحافة بالأدوية من الصيدلية

يلجأ العديد من الناس إلى البحث عن طرق لعلاج النحافة، لاسيما الوصفات التقليدية لزيادة الوزن بالإضافة للوجبات ذات السعرات العالية، بينما قد تكون هذه الطرق نتائجها طويلة المدي ومهدرة للنقود، كما أن ضررها أكثر من نفعها فقد تجلب العديد من الأمراض، ونجد أن أكثر الطرق فعالية هي علاج النحافة بالادوية الصيدلية، حيث تمتاز بالسرعة والأمان على الأطفال والبالغين، وفي هذا المقال سنبرز لك أشهر الأدوية والمكملات الغذائية المستخدمة لزيادة الوزن.

علاج النحافة بالادوية الصيدلية

التركيبات الدوائية

يوجد العديد من الأدوية المختصة أصلًا بعلاج النحافة، وهي تساعد في ذلك عن طريق تحفيز الشهية، وتعويض الجسم بالفيتامينات والعناصر اللازمة، ومن أبرز الادوية الصيدلية لعلاج النحافة ما يلي:

اوكساندرولون

  • وهو دواء مشتق من هرمون التستوستيرون، ويعتبر من أدوية الستيرويد الإبتتائي، ويساعد على تحفيز الشهية وزيادة الوزن.
  • وعادةً ما يوصف لعلاج النحافة المفرطة، أو علاج خسارة الوزن التي تحدث نتيجة الإصابة بمرض معين، أو نتيجة صدمات حادة، أو التعرض للالتهابات، أو الخضوع للجراحة.

دواء ديجستين

  • وهو يعمل على علاج مشكلة عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي؛ لاحتوائه على مجموعة من الإنزيمات الهاضمة، ولأنه يساعد على تحسين الجهاز الهضمي وهضم الطعام جيدًا، حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بالجوع والإقبال على الطعام.
  • كما أنه يساعد على فتح الشهية فهو بالتالي يعمل على زيادة الوزن بطريقة غير مباشرة.

ميجا سترول أو البروجستين الاصطناعي

ويعتبر أحد أشهر الأدوية المستخدمة في علاج النحافة، ولهذا الدواء تأثير في الجسم يشبه تأثير الهرمونات.

  • وتستخدم لعلاج العديد من الحالات المرضية، مثل: مرض الدنف وهو عبارة عن حالة فقدان حادة للوزن، وأمراض فقد الشهية وهي حالة فقدان الوزن المفرط المتعلق بالظروف المزمنة، ومرض السرطان.
  • يجب أخذه تحت عناية الطبيب لما له من أعراض جانبية هرمونية محتملة، كما أنه قد يسبب جلطات الدم.

جروث فورميلا

وهو عبارة عن مسحوق لبن بعدة نكهات مثل الشوكولاتة والفراولة وغيرها ويعتبر مكملاً غذائياً للكبار والصغار ويحتوي على عدة عناصر كالبروتين والكربوهيدرات كما يحتوي على فيتامينات والمعادن مثل الزنك والكالسيوم وفيتامين وألف وجيم وكذلك يحتوي على نسبة قليلة من الألياف ويستخدم في فتح الشهية وزيادة الوزن بسرعة فائقة ويعالج النحافة بطريقة فعالة

هيدروكانا بينول

يساعد على تخفيف الغثيان وتحفيز الشهية خاصة لدى مرضى الإيدز الذين يعانون فقدان الشهية أو مرضى السرطان الذين يعانون فقدان الشهية نتيجة العلاج الكيما ولكن يحبذ استشارة الطبيب قبل أخذ هذا الدواء

دواء دايجينورم

دواء ودواء يساعد على علاج مشكلة عسر الهضم كما يعمل على فتح الشهية لما يحتويه من مجموعة من الإنزيمات الهاضمة كما يصنف ضمن الأدوية التي تعمل على زيادة الوزن على نحو سريع ويستخدم هذا الدواء قبل الأكل لفتح الشهية كما أنه يستعمل في أثناء الأكل التسهيل عملية الهضم ويمكن تناوله من قبل الأطفال والبالونيل

مكملات غذائية

هناك العديد من المكملات الغذائية المتواجدة بالصيدليات والتي تساهم بشكل كبير في علاج النحافة، ومن أبرز هذه المكملات الآتي:

زيت السمك

حيث يساعد على فتح الشهية، كما أن تناوله بانتظام يساعد على تقليل الشعور بالانتفاخ أو الإمتلاء التي تقلل رغبة الشخص في تناول المزيد من الطعام.

ويحظر تناوله لمن يعانون حساسية السمك، وللأطفال أيضًا يرجى استشارة الطبيب.

وهو يدخل في تركيبات دوائية أخرى مثل الأوميجا 3.

الزنك

نقصان مستويات الزنك في الجسم ينتج عنه فقدان الشهية ومن ثم نقصان الوزن نتيجة قلة الطعام، لذا، فإن تناول مكملات الزنك تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن، وهو آمن تمامًا بالنسبة للبالغين.

الثيامين

وهو ما يعرف بفيتامين ب1، ونقص مستويات الثيامين في الجسم تؤدي إلى فقدان الشهية وعدم زيادة الوزن، وتناول مكملات الثيامين تساعد على عودة الشهية للطعام واستعادة الوزن الناقص.

مكملات البروتين

تعد مكملات البروتين أو مسحوق البروتينات أكثر المكملات الغذائية شيوعًا، حيث تعد المكون الرئيسي للعضلات.

ويعتبر عنصر رئيسي لمن يمارسون الرياضة وكمال الأجسام لقدرته الفائقة على بناء العضلات وزيادة الوزن على نحو صحي.

مكملات الكرياتين

وتتشابه كثيرًا مع مكملات البروتين، ويستخدم الكرياتين لزيادة الكتلة العضلية بالجسم كما يستخدمه الرياضيون أيضًا لتحسين أداء التمرينات، ويمكن أن يستخدم منفردًا أو مع أدوية لعلاج النحافة.

ويوجد الكرياتين طبيعيًا في خلايا الجسم، كما يوجد في بعض الأطعمة، وهو مصدر هام لطاقة الجسم.

الاكناسيا

وتسمى أيضًا بالقنفذية: وهي نبات يساعد على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض، والمكملات المصنوعة من هذه النبتة تعمل على فتح الشهية وزيادة الوزن.

أدوية أخرى تساعد على زيادة الوزن

هناك بعض الأدوية التي قد تستخدم كمنبه للشهية، بالرغم من عدم اعتمادها مسبقًا من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، ومن هذه الأدوية مايلي:

مضادات الاكتئاب

وتساعد هذه الأدوية على فتح الشهية وزيادة الوزن من خلال تنشيط عمل هرمون السيروتونين، ومنها:

  • دواء باروكستين.
  • ودواء ميرتازابين.
  • وحبوب فينيلزين.

مضادات الهيستامين

حيث تساهم هذه المضادات في زيادة وزن الجسم خاصة منطقة الخصر، ومثل هذه الأدوية مايلي:

  • حبوب زيرتك.
  • ودواء سيترازين.
  • وحبوب كلارينيكس.

مضادات الصرع

والتي تعالج نوبات الصرع، كما تساعد على فتح الشهية ومن ثم زيادة الوزن، مثل:

  • حبوب توبراسيت.
  • وعلاج لاموتراجيين .

وأدوية الكورتيزون

وتساعد هذه الأدوية على زيادة الوزن عن طريق حبس السوائل في الجسم، وتغير توازن الماء بالجسم ومن ثم عملية التمثيل الغذائي، ومنها الآتي:

  • دواء هوستاكورتين.
  • ودواء ريدنيزول.

مضادات مستقبلات البيتا

وتساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، مثل:

  • دواء أتنيلول.
  • ميتوبرولول.

أدوية مرض السكري

ومنها أنواع كثيرة تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر على زيادة الوزن، ومنها مايلي:

  • الإنسولين: وهو يساعد على امتصاص الجلوكوز من الدم وتحويله لدهون.
  • السلفونيل يوريا: ويستخدم لتنظيم مستوى السكر في الدم.
  • حبوب اماريل: تساهم في زيادة الوزن بسرعة.
لا ينصح باستخدام أي دواء سوي تحت إشراف الطبيب

وختامًا، هناك العديد من الأدوية التي تعمل كمحفز رئيسي للشهية، كما تتواجد المكملات الغذائية والتي تستخدم كمصدر للطاقة وتساهم في بناء الجسم بشكل سليم، أيضًا هناك أدوية تستخدم في علاج أمراض أخري ولكن إضافة لذلك تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير.

إسراء عرفه

إسراء عرفه، درست بكلية الحقوق، وبجانب تخصصي أهوى القراءة والكتابة جدًا؛ لذلك بدأت في مجال كتابة المحتوى، وبالإضافة إلي كتابتي في مجال القانون، لدي خبرة في كتابة مقالات في مجالات أخري كالسياحة، والتعليم، والثقافة، والخدمات وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى