متنوع

كيف تكون سيد عواطفك والمتحكم بها؟

الإنسان الذي لا يستطيع التحكم في عواطفه  غالبًا لا يستطيع رؤية الأمور بشكل سليم ومن المنظور الواقعي؛ فهو ينساق دائمًا وراء مشاعره سواء الإيجابية أو السلبية، ما يسبب له الندم في كثير من الأحيان لعدم معرفة عواقب الأمور أو التفكير فيها مسبقًا بنضج وحكمة، لذا نحن هنا اليوم لنتيح لك الفرصة كي تستطيع التفكير بعين عقلك والسيطرة على عواطفك بعض الشئ، ومن أجل ذلك جمعنا فيما يلي بعض أهم الطرق التي قد تجعلك سيد عواطفك.

1. اعترف بمشاعرك

الخطوة الأولى لتكون سيد عواطفك  وتستطيع التكحم بها هي الاعتراف بمشاعرك الحالية تجاه الموقف، وتذكر أنه لا يمكنك التعامل مع ما لا تعرفه، حيث أنه من الضروري أن تفهم ما إذا كنت تبالغ في ردة فعلك تجاه مشكلة ما حتى تتمكن من اتخاذ خطوات لبدء عملية إدارة المشاعر.

في بعض الأحيان، قد تواجه مشاعر متعددة يمكن أن تؤثر على عملية اتخاذ القرار، وهنا سيساعدك الاعتراف بمشاعرك على فهم ما تتعامل معه الآن للحصول على أفضل النتائج.

2. الرعاية الذاتية هي المفتاح للسيطرة على عواطفك

في بعض الأحيان، يمكن أن تأتي مشاعرك من عوامل مثل مصاعب الحياة، أو التوتر، أو البقاء بمفردك، أو حتى عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، كل هذه العوامل لها علاقة مباشرة بالمشاعر الإنسانية. لذلك، من الضروري ممارسة الرعاية الذاتية كأولوية لرفاهيتك العامة.

لذا ابحث عن بعض الأنشطة المثالية واجعلها روتينًا، على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك اتباع روتين يومي مثل ممارسة الرياضة والاستحمام والقراءة قبل النوم على الاسترخاء ليلاً.

3. قم بتغيير أفكارك لإدارة عواطفك

تلعب العواطف دورًا مهمًا في كيفية إدراك الناس للأشياء المختلفة، حيث أن إعادة صياغة أفكارك ستجعل لديك رؤية واقعية للمواقف المختلفة.

وعادة ما يكون التفكير السلبي هو سبب المشاعر السلبية، لذا وقتما تجد نفسك تفكر بشكل سلبي ركز على القيام بأفعال إيجابية.

4. اكتب ما تمر به

يعد إنشاء دفتر يوميات أمرًا ضروريًا، فإذا كنت تريد إدارة مشاعرك بفعالية يجب أن تحضر قطعة من الورق وقلمًا وتبدأ في كتابة ما تشعر به يوميًا، وكيف أثرت العواطف عليك، وما يحدث في حياتك بشكل عام.

في بعض الحالات، قد تجد نفسك في موقف لا تستطيع فيه فهم كيف أو لماذا تشعر بطريقة معينة، أو قد تواجه صعوبة في الكتابة عن وضعك الحالي خاصة إذا لم تتمكن بعد من التحكم في مشاعرك، في هذه الحالة عليك أن تحاول ربط هذا الشعور بموقف آخر مشابه مررت به سابقًا.

5. حافظ على علاقات صحية

تلعب العلاقات دورًا مهمًا عندما يتعلق الأمر بالتحكم العاطفي فالعلاقات ضرورية حتى تتمكن من الحفاظ على مشاعرك، حيث ستشعر براحة البال بعد حصولك على الدعم المعنوي الذي سيهدئ أيضًا استجابتك الجسدية.

لذلك فمن الضروري الحفاظ على علاقات وثيقة مع بعض أصدقائك وعائلتك للجوء لهم عندما تواجه مواقف صعبة أو مرهقة لا يمكنك مشاركتها مع الجميع.

وللحفاظ على هذه العلاقات الوثيقة، تأكد من أنك على اتصال منتظم مع هؤلاء الأشخاص إما جسديًا أو عن طريق الإتصال الهاتفي  أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

6. امنح نفسك مساحة

إن منح نفسك مساحة يعني أيضًا أنه سيكون لديك الوقت الكافي لتصور مشاعرك الفعلية وبدء عملية محاولة التحكم فيها ببطء، حيث يساعدك البعد عن الأشخاص أو المشكلات على تعلم كيفية التحكم في عواطفك.

لذا يجب أن تعطي لنفسك بعض المساحة، وبهذه الطريقة ستتعامل مع مشاعرك دون إزعاج حتى تشعر بالتحسن، حيث يمكنك الحصول على السلام الداخلي من هذه اللحظات وحدها.

7. تجنب المحفزات التي لا تساعدك على التحكم في عواطفك

جميع المشاعر لها محفزات محددة، لذلك لكي تتمكن من التحكم في انفعالاتك بسهولة عليك أولاً تحديد المحفزات والابتعاد عنها، وعادة ما تعمل هذه الطريقة بشكل جيد مع المشاعر السلبية.

على سبيل المثال، إذا كنت تشعر بالغضب وخيبة الأمل عندما لا تحظى بالتقدير، فيجب عليك أن تحاول تجنب تلك الظروف والمواقف التي تعتقد أنها قد تسبب لك عدم التقدير.

وأيضًا إحدى الطرق الممتازة للتعامل مع المثيرات في علاقاتك هي وصف ما تشعر به تجاه شيء يزعجك مع الشخص الذي تسبب في هذا الإزعاج.

8. ابحث عن معززات المزاج

مزاجك السئ دائمًا سيؤدي إلى إثارة المشاعر التي تبقيك محبطًا وستكون دائمًا في حالة ذهنية سيئة، حيث من المحتمل أن تنطوي علي نفسك وتبقى على هاتفك لساعات طويلة أو تنخرط فى سلوكيات خاطئة، لذلك من الضروري اتباع العادات الايجابية التي تؤدي إلى تحول دائم في مزاجك من الأسوأ إلى الأفضل.

9. استخدام التأمل للتحكم في عواطفك

التأمل هو حل ممتاز للتعامل مع العواطف والمشاعر المتطرفة، لأن أثناء التأمل ستتعلم كيفية الحفاظ على مشاعر معينة دون خوف أو أحكام شخصية أو رغبة في التخلص منها.

وفي الآونة الأخيرة لجأ العديد من الأشخاص إلى التأمل لأسباب عديدة، بما في ذلك القدرة على النوم والاسترخاء بشكل أفضل.

فيما سبق تناولنا معك بعض الطرق التي تساعدك بشكل كبير علي التحكم في مشاعرك والتفكير بشكل سليم وعقل واعي.

إسراء عرفه

إسراء عرفه، درست بكلية الحقوق، وبجانب تخصصي أهوى القراءة والكتابة جدًا؛ لذلك بدأت في مجال كتابة المحتوى، وبالإضافة إلي كتابتي في مجال القانون، لدي خبرة في كتابة مقالات في مجالات أخري كالسياحة، والتعليم، والثقافة، والخدمات وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى