التقنية

ماهو تطبيق iTOP

كان تطبيق iTOP في البداية فكرة راودت المهندس الشاب سامح شافعي، ولكنه لم يكتفي بها أمنية في خياله مثل كثيرين، بل حولها لحقيقة ينافس بها أشهر تطبيق تواصل إجتماعي فمن هو هذا المهندس ؟وما هو حلمه الذي تحول لواقع جميل يفتخر به كل عربي لاسيما كل مصري؟

من هو المهندس سامح شافعي؟

هو المهندس البالغ 35 عاما حاصل على بكالوريوس هندسة جامعة عين شمس تخصص قسم عمارة ولكنه إتجه لعالم البرمجه الساحر فابدع به وكان يحلم من زمن بإمتلاك تطبيق يخدم الناس، بمثابة حلقة وصل بين المستخدم طالب الخدمة وصاحب العمل، ولكنه طور حلمه فيما بعد لتطبيق تواصل إجتماعي بتميز جديد .

ماهو التطبيق؟

i TOP جلم كل عربي

في البداية كما ذكر المهندس، أنه بدأ العمل به عام2018 وخرج الى حيز التطبيق الفعلي في نهاية 2019، و كان خدمي فقط مقسم لأقسام كلاً منها مزودبخريطة كاملة لأصحاب الأعمال، وعليك أنت الإختيار حسب حاجتك عن طريق إضافه طلب لصاحب الخدمة المقدمة القريب من موقعك، ويوجد كذلك سوق لبيع وشراء كل شئ، ثم بعد التطوير الذي بدأ في 2020 أصبح تطبيق للتواصل الإجتماعي بمميزات مختلفه ، وهو مجاني تمامًا، ولايزال التحديث قائمًا.

كيف يعمل iTOP

التطبيق متوفر على جميع أنواع الهواتف الذكيه بالمتاجر الخاصة بها،  وتعدد به الميزات لتجعله منفرداً جاذبًا لعدد كبير من مستخدمي السوشايل ميديا.

ميزات تتعلق بالمنشورات

يوفر التطبيق كل الميزات التي توفرها التطبيقات الأخرى ويتفوق عليها بميزة جديدة هي إمكانية عمل كومنت صوتي وبوست صوتي، أيضًا أضيفت له خاصية أخرى وهي إمكانية رؤية كل البوستات المنشورة في العالم بالضغط على كلمة “world”، أما عند الرغبة في متابعة منشورات المستخدمين ممن تقوم بمتابعتهم فعليك بالنقر على كلمة “Home” ، ويتيح التطبيق لك إمكانية إختيار من يرى منشورك الجديد إما متابعينك فقط عن طريق “خاص” أو يكون المنشور متاح للجميح عن طريق الضغط على “عام”،وتوجد صفحة خصصت لمقاطع الفيدوهات رتبت حسب الأكثر مشاهدة.يوجد أيضاً أسفل كل منشور ثلاث ميزات للتفاعل رائع “Nice” إذا أعجبك منشور ، وبكلمة قمة “Top”يمكنك رفع المنشور الى قمة الWorld لزيادة مشاهدته ،ومشاركة “Share”لإعادة نشره على الصفحة الخاصة بك، كما يدعم التطبيق خاصية الشات التي تظهر لصفحة المستخدم الشخصية  بعد متابعته.

ميزات تتعلق بالخدمات

بغض النظر عن أن هذه الميزة هي اللبنه الأولى لهذا المشروع، فهي كذلك لم تتوفر من قبل في أي تطبيق آخر الى الأن مما قفز بالتطبيق خطوات سريعة نحو الصدارة،  فالمستخدم يستطيع التنقل بسهولة بين الخدمات في القسم الخاص بها  للإختيار مايناسبه من مطاعم وعيادات وغيرها بل إن المصمم تخطى أيضاً الوظائف المعتاده وأدرج مهن أخرى مثل السباك والنجار وعامل النقاشة لوعيه التام باحتياج الناس لمثل هذة الخدمات بإستمرار، هناك أيضا سوق للبيع والشراء مزود بفلاتر لترتيب المنشورات حسب قرب مكان مقدم الخدمة تسهيلاً علي الناس.

ميزة الأمان

يتميز التطبيق بالخصوصية التامة التي ينشدها مستخدمي تطبيقات التواصل الإجتماعي حيث أنه لايجمع اي بيانات تخص المستخدم على عكس التطبيقات الأخرى ،ويستطيع المستخدم التحكم في خصوصية ماتشاركه على التطبيق سواء كنت تريد أن يظهر لمتابعيك أو للعامة عن طريق إخفاء علامة المراسلة من البروفايل الخاص بك منعاً لإستقبال أي رسائل جديدة.

كيف أنشأ حساب على iTOP

الأمر في غاية البساطة، كل ماستحتاجه هو رقم الهاتف الذي ستسجل به وكلمة مرور، ثم تختار هل أنت صاحب عمل أم مستخدم عادي ثم إدخال إسم المستخدم والتأكيد على كلمة المرور المختارة، بعد ذلك النقر على زر ‘موافقة” ثم الضغط على زر “التالي “.

وبالرغم أن التطبيق مازال في بدايته إلا أنه حقق نجاحًا باهراً، ويطمح المصمم أن يصبح  تطبيقًا عالميأ لايقتصر فقط على العالم العربي، سياسته هي المحافظة على الأخلاق والقيم العربية.



ايمان خالد

ليسانس السن جامعة عين شمس قسم انجلش الماني ، كاتبة محتوى في مجالات متنوعه وأفضل مجال الطبي والتغذية اكثر، أعشق القراءة ،يمكنني الترجمة من الانجلزيه للعربية يمستوى جيد جيداً واحب تلخيص الكتب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى