المرأة

هل للإندومى خطورة على المرأة الحامل؟

كثير من السيدات اعتادت على تناول الإندومى كثيرًا بشكل مستمر، وأثناء الحمل قد تتناولها وهى لا تعلم هل هي ضارة لها وللجنين أم لا، والكثير أيضًا من السيدات تجد صعوبة كبيرة في الإقلال من تناول الإندومى أثناء فترة الحمل لاعتيادها المستمر على تناولها خلال الأيام العادية، ويبقى السؤال الذي يحير الكثير من السيدات هل للإندومى خطورة على المرأة الحامل والجنين؟ ولذلك سنقوم بالإجابة على هذا السؤال لإفادة الكثير من السيدات، ولتفادى أي أضرار قد تنتج عن تناولها.

هل للإندومى خطورة على المرأة الحامل؟

يؤسفنا أن نقول أنه نعم، قد يوجد خطورة على المرأة الحامل عند استمرارها في تناول الإندومى، أثناء فترة الحمل كما كانت تتناوله بكثرة في الظروف الطبيعية.

ماذا تحتوى الإندومى؟

تحتوى الإندومى على نسبة مرتفعة جدًا من الكربوهيدرات والصوديوم بالإضافة إلى المواد الحافظة، لذلك لا تشفع لها أي فائدة لأنها لا تحتوى على أي قيمة غذائية تقريبًا، كما أنها تحتوى على مادة أحادي جلوتومات الصوديوم أو الملح الصيني وسنذكر هل هي ضارة أم مفيدة.

ما الأضرار التي قد تسببها الإندومى على المرأة الحامل والجنين عند تناولها بكثرة؟

  1. تناول الإندومى باستمرار يوميًا أثناء الحمل قد يزيد من آلام المعدة، ويزيد من الغثيان للحامل التي تعانى من هذه الأعراض بكثرة خاصةً في الفترة الأولى من الحمل.
  2. الإندومى فقير جدًا في البروتين والألياف والفيتامينات، فلذلك عندما تتناوله الحامل فلا يمثل لها ذلك أي تغذية حقيقية لها أو للجنين.
  3. يحتوى الإندومى على مادة أحادي جلوتومات الصوديوم أو الملح الصيني، وهذه المادة لها أضرار صحية جسيمة عند وجودها في الجسم بشكل مرتفع، قد تقوم بعمل إدمان لتناولها مما يفسر تناول كثير من الناس لها بشراهة، وهذه المادة تكون ضارة أيضًا على صحة الأطفال والأجنة وحتى الأشخاص العاديين.
  4. يحتوى الإندومى على الصوديوم الذي قد يؤثر على الضغط للحامل، كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي قد تسبب زيادة في الوزن.

هل سيكون للإندومى ضرر أيضًا عند تناوله على فترات متباعدة للحامل؟

في الحالات العادية لا يُنصح بتناول الإندومى بشكل عام أثناء تلك الفترة الحرجة، ولكن إذا أرادت الأم تناوله يمكن أن تتناوله، ولكن ليس يوميًا بل بمعدل مرة على فترات متباعدة، ويمكن أن يتم تحضيرها بطرق صحية وإضافة بعض الأطعمة الصحية لها لزيادة القيمة الغذائية لها إلى حد ما وتفادى أي ضرر لها.

كيف يمكن للحامل تحضير الإندومى بطريقة صحية أكثر عند تناولها؟

يمكن للحامل أن تجعل من الإندومى وجبة غذائية إذا أرادت أن تتناولها، وذلك بعدة طرق مثل:

  • إضافة بعض الخضروات المفيدة لها كالطماطم والجزر والبصل،وذلك بتسويتهم على النار مع زيت زيتون وإضافتهم للإندومى، وتُقدم مع قطع من الدجاج أو اللحم أو الجمبري المطهو مسبقًا.

  •  يمكن عدم استخدام توابل الإندومى، والقيام بتسوية الإندومى في حساء دجاج أو لحم قد تم طهيه مسبقًا، لتأخذ من نكهة الحساء والقيام بعصر ليمونه عليها بعد تسويتها ثم تناولها، ويمكن تناول بعض البيض المسلوق بجانبها.

وبذلك تكون أصبحت الإندومى وجبة غذائية مفيدة، تحتوى على بعض العناصر الغذائية الهامة للجنين والأم.

وهكذا قد أجبنا على أكثر الأسئلة التي قد تدور في عقل كثير من السيدات عن الإندومى أثناء فترة الحمل، وكيفية تفادى أي أضرار قد تنتج عنها في هذا الوقت الحرج.

Aya youssef

أقوم بالدراسة فى كلية الزراعة، أحب الرسم وتعديل وتصميم الصور والفيديوهات والقراءة والكتابة، أقوم بكتابة محتوى باللغة العربية متوافق مع قواعد SEO، والكتابة خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية، وإبداعية غير منسوخة فى جميع المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى