تنمية المهارات

دليلك لمعرفة أفضل الطرق للتعلم الذاتي وفوائده

مع استمرار طفرة التطور التكنولوجي لوقتنا هذا، أصبح هناك العديد من المنصات التي تهدف إلى التعلم الذاتي، والجميل في الأمر أن هذه المنصات توافرت بكثرة، فأصبحت فرص التعلم وتطوير الذات كثيرة ومتاحة للجميع في أي وقت، وهذا وفر فرصة للجميع أن ينموا من مهاراتهم في مختلف المجالات، وكل ما تحتاجه لتبدأ في رحلة الاستكشاف والتعلم الذاتي هو أن يتوافر لديك حاسوب أو هاتف و إنترنت.

ما هو التعلم الذاتي؟

التعلم الذاتي هي رغبة نابعة من إرادة الشخص، حيث إنه يبدأ في التعلم وتطوير مهاراته واكتساب مهارات جديدة، ويتم ذلك بالاعتماد على نفسه كليًا دون الرجوع إلى مؤسسة أو أكاديمية تعليمية، حيث يكون هو المخطط والمنفذ في آنٍ واحد، فيقوم باختيار ما يريد تعلمه وما يناسب مهاراته وذكائه، واختيار المصادر بنفسه، ويقوم بتحديد أهدافه وأولوياته، ووضع الخطط بنفسه، ويدرس في أي وقت يناسبه دون الالتزام بأوقات معينة.

ما هي طرق التعلم الذاتي؟

طرق التعلم الذاتي
طرق التعلم الذاتي

هناك العديد من الطرق التي تفيدك في التعلم ، من أفضل هذه الطرق:

1- قراءة الكتب

ابدأ بقراءة الكتب، حتى وإن لم تكن من هواة القراءة، ففي قراءة الكتب نكهة خاصة، كما أنها تضيف إليك المعرفة بأمور شتى.

2- استماع بودكاست

للبودكاست أهمية كبيرة في تعزيز التعلم الذاتي، والجميل في الأمر أنه يمكن سماع البودكاست أثناء القيادة، أو ممارسة الرياضة، أو القيام بمهامك المنزلية، ومن أفضل البودكاست التي يمكن سماعها هي:

3- مشاهدة الفيديوهات التعليمية

منصة اليوتيوب بها العديد من الفيديوهات التعليمية في شتى المجالات.

4- الانضمام إلى المنصات التعليمية

هناك العديد من المنصات التعليمية التي تساعدك في التعلم الذاتي، مثل:

5- التطبيق العملي

حاول أن تطيق كل ما تتعلمه بشكل مستمر؛ حتى تكتسب خبرة أكثر في المجال الذي تتعلمه.

6- المشاركة في المجموعات الدراسية

إذا اتيحت لك الفرصة بالانضمام إلى مجموعة دراسية في نفس المجال الذي تتعلمه، لا تتردد لحظة واحدة أن تشاركهم في نقاشاتهم؛ لأن ذلك قد يزودك بمعلومات جديدة، أو قد تفيد غيرك بمعلومة ما.

7- تحدي نفسك في حل المشكلات

إذا واجهتك مشكلة ما حاول أن تتحدى نفسك في حلها، وحاول اكتشاف مهاراتك في حلها.

8- إعداد خطة تعلم

قم بتحديد أهدافك وأولوياتك، ثم قم بإعداد خطة للالتزام بها، وذلك حتى يساعدك على تحقيق إنجازات أكبر وبشكل منظم.

9- تعلم بالتجربة

يوجد الكثير من مجالات التعلم الذاتي، فحاول دائمًا أن تخوض تجربة تعلم مجال جديد واكتساب خبرات ومهارات جديدة.

10- استغلال السوشيال ميديا

يوجد العديد من الجروبات والصفحات على السوشيال التي تهتم بتقديم محتويات هادفة، قم بمتابعتها حتى تحقق لك أقصى استفادة.

11- متابعة خبراء المجال

قم بمتابعة خبراء المجال الذي تتعلمه أو الذي تريد أن تتعلمه، وذلك حتى تستفيد من واقع خبراتهم وتجاربهم.

12- حضور الدورات المجانية

يوجد الكثير من الدورات المجانية في مجالات مختلفة، حاول الاستفادة من هذه الدورات بشكل كبير ، وحقق منها أعلى استفادة.

13- الاستفادة من الإنترنت

يوجد الكثير من المنصات والمواقع التعليمية على الإنترنت، ويوجد أيضًا مواقع عديدة تقدم محتوى تعليمي، يمكنك الاستفادة منهم بشكل كبير.

ما هي فوائد التعلم الذاتي؟

يوجد العديد من الفوائد للتعلم الذاتي:

1- زيادة الدافع والمشاركة

الشخص المتعلم ذاتيًا له كامل الحرية باختيار الأهداف والغايات التي يريد تحقيقها، فهذا الأمر يكون أكثر تحفيز ودافع له في التعلم.

2- يوفر قدر أكبر من الملكية والتحكم

الشخص المتعلم ذاتيًا هو من يتحكم في الطريقة التي يتعلم بها، وبالتالي هو من يقرر ماذا وكيف ومتى يتعلم؛ يؤدي ذلك إلى شعور أكبر بالملكية والتحكم في تعلمهم.

3- تطوير المهارات المهمة

يساعد التعلم الذاتي الشخص المتعلم على تطوير المهارات المهمة، مثل مهارة التفكير النقدي، ومهارة حل المشكلات، ومهارة الإدارة الذاتية، هذه المهارات ذات قيمة في كل من السياقات التعليمية والمهنية.

4- المرونة والقدرة على التكيف

يستطيع الشخص الذي يتعلم ذاتيًا أن يتكيف مع طرق التعلم الجديدة، ومتابعة فرص التعلم التي تناسب احتياجاته وأهدافه، وسوف يكون هذا مفيدًا له، وخاصةً مع عالم السرعة التي نعيش فيه.

5- تحسين نتائج التعلم

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المتعلمين ذاتيًا غالبًا ما يكونوا أكثر نجاحًا أكاديميًا من أولئك الذين يعتمدون على مناهج أكثر تقليدية للتعلم، قد يكون هذا بسبب زيادة دوافعهم ومشاركتهم في التعلم، علاوة على قدرتهم على تحمل مسؤولية تعلمهم.

6- التعلم مدى الحياة

ما يميز التعلم الذاتي عن التعلم الأكاديمي أنه يتيح لك التعلم مدى الحياة، وليس مجرد عدد معين من السنين، كما أن له دورًا في التطور الشخصي والمهني، وأيضًا يساعد المتعلمين ذاتيًا على الإطلاع الدائم بالتطورات الجديدة.

سلبيات التعلم الذاتي؟

سلبيات التعلم الذاتي
سلبيات التعلم الذاتي

بالرغم من أن التعلم الذاتي هي طريقة فعالة جدًا لتعلم أشياء جديدة، ولكن قد يكون له أيضًا بعض الجوانب السلبية، وتتضمن هذه الجوانب ما يلي:

1- الافتقار إلى الهيكلية

أحد عيوب التعلم الذاتي هو أنه يمكن أن يفتقر إلى الهيكل والتوجيه الذي يوفره التعليم الأكاديمي، وهذا قد يجعل من الصعب على البعض أن يحافظوا على تركيزهم وتحفيزهم ومعرفة ما يجب تعلمه ومتى يتعلمونه.

2- نقص الدعم

قد يحتاج المتعلم ذاتيًا إلى الموارد التي يقدمها المعلمون، وهذا ما يجعل من الصعب أن يحصل المتعلم الذاتي على المساعدة عندما يحتاج إليها، والحصول على المواد والموارد التعليمية.

3- الوقت والجهد

التعلم الذاتي أحيانًا قد يحتاج إلى كثير من الوقت والجهد، خصوصًا لدى الأشخاص الذين لديهم التزامات أخرى، مثل مسئوليات العمل والأسرة.

4- صعوبة تقييم التقدم

أحيانًا كثيرة يواجه الشخص المتعلم ذاتيًا صعوبة في تقييم التقدم الذي وصل إليه، وما إذا كان يخطو الخطوات الصحيحة لتحقيق أهدافه الخاصة بالتعلم الذاتي أم لا.

5- التعرض المحدود لوجهات نظر مختلفة

قد يكون لدى الأشخاص المتعلمين ذاتيا وجهات نظر مختلفة؛ وذلك نتيجة لاختلاف المصادر التي تقدم نفس المحتوى التعليمي، حيث أنه ليس بالضرورة أن يتعرضوا لنفس المواد كما في التعليم الأكاديمي.

6- التفاعل الاجتماعي المحدود

قد يكون فرصة التفاعل الاجتماعي بين الأشخاص المتعلمين ذاتيًا محدودة بين بعضهم البعض، حيث أنها تعتبر جزءًا مهمًا في التعلم عمومًا، وهذا قد يجعل من الصعب على المتعلمين التعاون والتعلم فيما بينهم، وقد يؤدي إلى مشاعر العزلة وفقدان الشغف.

خلاصة القول، التعلم الذاتي هو طريقك للثراء في شخصيتك وعقلك، وبناء شخصية ناجحة ومتطورة، فالتعلم الذاتي هو طريقك في بناء شخصيتك التي تختارها بمحض إرادتك.

سارة سيد

سارة سيد، خريجة كلية الزراعة قسم علوم الأغذية، واعمل ككاتبة لدي موقع مثقفون، واستطيع تصميم الجرفيك، مثل اللوجو وبوستات السوشيال ميديا الإعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى