تنمية المهارات

كيفية تحسين مهاراتك البحثية

تطوير مهاراتك البحثية من أفضل المهارات التي من الممكن التي يتعلمها أي شخص في حياته، حيث عند تعلم هذه المهارة تكتشف أسرار  وخبايا في محركات البحث، وتحصل على معلومات أكثر دقة.

لماذا يعتبر تطوير  المهارات البحثية مهم؟

تعد مهارات البحث جزءًا حيويا من عملية الكتابة، لأنها تمكن الكتاب من العثور على المعلومات وإنشاء مخطط تفصيلي لمشروع كتاباتهم سواء كانت كتابة إبداعية أو أكاديمية، من خلال تطوير أساليب بحث منظمة وفعالة، ستتمكن من أن تصبح على دراية بأي مجال تحتاج إلى الكتابة عنه.

نصائح لتحسين مهاراتك البحثية

فيما يلي بعض الممارسات والنصائح البحثية لمساعدتك على تطوير مهاراتك البحثية  والكتابة:

1. ابدأ بشكل عام

يعد البحث مهمة كبيرة، لذلك قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ، فلا حرج في إجراء بحث أساسي على الإنترنت للبدء، تعد  أفضل الموارد عبر الإنترنت مثل Google و Wikipedia، على الرغم من أنها ليست دقيقة دائمًا، طريقة رائعة لتوجيه نفسك في موضوع ما، لأنها عادةً ما تقدم نظرة عامة أساسية مع تاريخ موجز وأي نقاط رئيسية.

2.مهارة معرفة هذا المصدر موثوق أم لا

ليس كل مصدر موثوقا به، لذلك من المهم أن تتمكن من التعرف على المصادر الجيدة من المصادر غير الجيدة، لتحديد مصدر موثوق ستحتاج إلى استخدام مهاراتك التحليلية والتفكير النقدي، وأن تسأل نفسك الأسئلة التالية، هل يتفق هذا المصدر مع المصادر الأخرى التي وجدتها؟ هل الكاتب خبير في هذا المجال؟ هل هناك تضارب في وجهة نظر المؤلف فيما يتعلق بهذا الموضوع؟ كما أنه من الممكن أن تعرف مدى صدق الموقع من خلال معرفة إحصائياته من موقع similar.

3.التحقق من المعلومات من عدة مصادر

الإنترنت مكان كبير، وفي أغلب الأحيان، يمكن لأي شخص أن يقول ما يريد عبر الإنترنت العديد من مواقع الويب لا تقوم بتقييم المحتوى الخاص بها للتأكد من دقته الواقعية، وهذا يعني أن هناك الكثير من الموارد غير الموثوقة، وحتى الكثير منها غير صحيح على الإطلاق، أفضل طريقة لمكافحة ذلك هي التأكد من أن كل ما تجده في بحثك، ينتمي لعدة مصادر مختلفة التحقق من صحته، بدلاً من الخروج من صفحة ويب واحدة، تأكد من أن مكانين آخرين على الأقل يقولان شيئًا مشابه.

أساسيات البحث الجيد

يدور البحث الجيد حول العثور على إجابات لأسئلتك البحثية، وليس بالضرورة كوسيلة للتحقق مما تعتقد أنك تعرفه بالفعل، البحث عن التأكيد فقط هو استراتيجية بحث محدودة للغاية، لأنه يتضمن انتقاء واختيار المعلومات التي سيتم جمعها يمنعك من تطوير مهاراتك البحثية، ومن  الفهم الأكثر دقة للموضوع، عند إجراء بحث تأكد من أن تظل يقظا و في كامل تركيزك، حتى تتمكن من التعلم بأكبر قدر ممكن.

ومن المهم أن تكون منظما أثناء عملية جمع البيانات، سترى كمية هائلة من المعلومات، من صفحات الويب إلى ملفات PDF إلى مقاطع الفيديو، من الضروري أن تحافظ على تنظيم كل هذه المعلومات بطريقة ما لمنع نفسك من فقدان شيء ما، أو عدم القدرة على الاستشهاد به بشكل صحيح، هناك الكثير من الطرق للحفاظ على مشروعك البحثي منظما، ولكن فيما يلي بعض الطرق الشائعة:

  • الإشارات المرجعية، في متصفح الإنترنت لديك.
  • وبطاقات الفهرسة.
  • والمراجع المشروحة، التي تمكنك من معرفة المزيد من التفاصيل.

كيفية الاستفادة من موارد المكتبة

إذا كان لا يزال لديك أسئلة حول البحث، فلا تقلق فهناك الكثير من الأماكن لمساعدتك، حتى لو لم تكن طالبا يقوم بإجراء بحث أكاديمي أو بحث متعلق بالدورة الدراسية، تقدم العديد من مكتبات المدارس الثانوية، والجامعات  والمكاتب العامة موارد ليس فقط لأبحاث أعضاء هيئة التدريس والطلاب ولكن للمجتمع الأكبر، تأكد من مراجعة مواقع المكتبات، للحصول على أدلة البحث أو الوصول إلى قواعد بيانات محددة.



نهيله الصوفاني

نهيله طالبه في كليه الشريعه والقانون احل القراءه والكتابه ...من أهم المجالات التي أحب الكتابه فيها هي العنايه بالشعر والجسم والبشره. احب البحث واكتشاف المجالات المختلفه والجديده ، كما اني احب تعلم اللغات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى