الإسلام

أحاديث عن فضل الصلاة على النبي

‏”لو علِم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفت ألسنتهم عنها كل حين” الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأقربها إلى الله، فهي قاضية للحوائج، وتعمل على دفع النقمات، وجلب رضا الله.
وقال الإمام ابن الجوزي -رحمه الله-:” عباد الله تعاهدوا الصلاة على حبيبنا محمد -ﷺ- لأن الله تعالى إذا أراد بعبده خيرًا، يسر لسانه للصلاة على محمد ﷺ.

ما هو فضل كثرة الصلاة على النبي؟

الصلاة على النبي صَلَّى الله عليه وسلم لها فضائل عديدة ومنها ما ذكره الإمام ابن القيم في كتابه “جلاء الافهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام صلى الله عليه وسلم”، ويتضمن هذا الكتاب 40 فائدة ينالها الإنسان بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم كما أن الصلاة على النبي تجلب البركة والرحمة من الله، كما أنها تثقل ميزان حسنات المؤمن في الآخرة، إليك بعض الفوائد، والفضائل المرتبطة بصلاة النبي:
  •  الطاعة والمحبة: الصلاة علي النبي تعبر عن الطاعة والمحبة له كرسول الله وخاتم الأنبياء، وفيها تعبر عن التقدير والاحترام لمكانته العظيمة في الإسلام.
  •  الاقتداء بالسنة: صلاة النبي تعد نموذجًا للمسلمين للاقتداء به واتباع سنته.
  •  البركة والرحمة: فالصلاة على النبي تعزز الروحانية وتجلب النعم والبركات في الحياة الدنيا والآخرة.
  •  التذكير والتعبير: صلاة النبي تعتبر وسيلة للتذكير بسيرته العظيمة، وتعاليمه النبيلة.
  •  الصلاة على النبي ﷺ من أعظم أسباب مكفرات الذنوب وجلاء الهموم؛ ففي المسند من حديث أبي طلحة، قال رسول الله ﷺ: «من صلى عليَّ واحدة، صلى الله عليه عشر صلوات، وحطَّ عنه عشرَ خطيئات، ورفع له عشرَ درجات».

يمكنك أن تقرأ أيضا: كيفية المحافظة على الصلاة

أحاديث عن فضل الصلاة على النبي

وردت أحاديث كثيرة تبين فضل الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ومنها:
  •  “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات ” حديث صحيح
    وفقًا لهذا الحديث، فإن من يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة، يصلي الله عليه عشر صلوات، وتحط عنه عشر خطيئات، وترفع له عشر درجات.
    هذا الحديث يعكس فضل وقيمة صلاة النبي، ويشجع المسلمين على زيادة صلواتهم على النبي.
  •  عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي حين يصبح عشرًا وحين يمسي عشرًا كان حقًا على الله أن يصلي عليه عشرًا” (الترمذي).
  •  عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي حين يصبح عشرًا وحين يمسي عشرًا أدركته شفاعتي يوم القيامة” (أبو داود).
  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا” (مسلم).

صيغ الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

جاءت الكثير من صيغ الصلاة على النبي صلَّى الله عليه وسلَّم ومنهم:
  •  “اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم”. رواه البخاري.
  •  “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”. رواه البخاري
  •  “اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد”. متفق عليه

هل تعلم أن صلاتك على النبي تعد من بر الوالدين؟

إن الصلاة على النبي تعد من بر الرجل بأبيه، وذلك أن الملك الذي يبلغ النبي صلاة الناس عليه يقول: “يا محمد ﷺ، إن فلان بن فلان صلىٰ عليك” فيكون المرء سببًا في ذكر أبيه عند رسول الله صلىٰ الله عليه وسلم، وهذا من أعظم البر والإحسان.
-الشيخ الشنقيطي.


سلسبيل حسني

طالبة في كلية التمريض بمحافظة أسيوط، ومهتمة بمجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة وأتطلع دائمًا لتطوير مهاراتي في مجال كتابة المحتوى مع الإلتزام بقواعد السيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى