الإسلام

أمثل طريقة لحفظ القرآن الكريم بمفردك

الكثير لا يدركون مدى النفع الذي يعود عليهم دينيًا ونفسيًا إذا أقدموا على حفظ القرآن الكريم، وعلى الصعيد الآخر يوجد الكثير الذين يعلمون فضل حفظ القرآن، ولكن يترددون في كيفية الحفظ وما هي الطريقة الصحيحة للحفظ، خاصةً أن هناك البعض الذين لا تتيح لهم الفرصة أن يقوموا بالحفظ مع شيخ خاص، لذلك يجدون صعوبة في طريقة وكيفية الحفظ بمفردهم، لذلك سنفيدكم بفضل حفظ القرآن الكريم على الإنسان، وأفضل طريقة للحفظ وعدم النسيان.

أسباب تحثك على حفظ القرآن الكريم

  • يجب أن تدرك شرف المهمة والمحاولة لحفظ كتاب الله، وعدم اليأس إذا طالت مدة الحفظ أو كثرت الأخطاء أو كثر النسيان، فيكفيك شرف المحاولة وسيكون لك ضعف الأجر لمجاهدة نفسك وكثرة المحاولات للحفظ.
  • وصف النبي -صلى الله عليه وسلم-  أهل القرآن بأنهم أهل الله وخاصته، لذلك يجب عليك أن تدرك مدى عظمة القيام بهذا العمل بجانب مدى نفعه لك في أمورك الحياتية، وتحصينه لك من أشياء سيئة قد تصيبك، كما قال -صلى الله عليه وسلم-  ” لو جُمع القرآن في إهابٍ ما أحرقه الله بالنار” أي أنه إذا جُمع القرآن في حقيبة لم تحرقه النار فماذا بمن يحفظه!
  • يقول الله  -عز وجل-  على لسان النبي -صلى الله عليه وسلم-  لحافظ القرآن  ” اقرأ وأرق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آيةّ تقرأ بها “.

نصائح لحفظ القرآن الكريم بشكل عام

  1. وضع النية لهذا العمل والاستعانة بالله بكثرة الدعاء والأعمال الصالحة، ليضع الله بداخلك الثقة في قدرتك على حفظ القرآن الكريم.
  2. ضرورة الإدراك بأن ليس الحفظ لمجرد الحفظ فقط، لكن ضرورة الحفظ مع العمل به وتدبره.
  3. اختيار شيخ متقن، لمساعدتك في الحفظ وتصحيح الأخطاء وإعانتك على أوقات الفتور.
  4. إذا لم تتمكن من الحفظ مع شيخ، فابدأ مع نفسك في الحفظ مع ضرورة أن تحيط نفسك بصحبة صالحة، فإن لم تُعنك على هذا فلا تضرك أو تصرفك عن هذا العمل.
  5. أن تبدأ مع نفسك مباشرةً بالحفظ، ولكن بوضع خطة واضحة وهي أن من الأفضل أن تبدأ من الجزء الثلاثين أي بالسور القصيرة، لأنها تسهل عليك في البداية وحتى جزء” قد سمع”، ثم تعود بالحفظ من أول جزء وهو البقرة، حتى تنتهي عند جزء قد سمع، وفي البداية ستجد نفسك أتممت أول جزء من القرآن مما يزيد ثقتك بنفسك لتحفظ كم أكبر.
  6. يفضل أن تخصص مصحفًا خاصًا بك للحفظ، لأن شكله من الداخل وشكل صفحاته تعينك على الحفظ والتذكر.
  7. ابدأ الحفظ بصفحة كل يوم على سبيل المثال، ومع الوقت يمكنك أن تزيد هذا القدر بأن تقرأ أكثر من صفحة في اليوم.

كيفية الحفظ الصحيحة بمفردك

  • قراءة الصفحة كاملةً أولًا.
  • ثم قراءة تفسير ميسر لهذه الصفحة، لتفهم المعاني أو القصة التي نزلت فيها هذه الآيات.
  • قم بتقسيم الصفحة إلى نصفين، ثم ابدأ بسماع أول سطر  بصوت شيخ متقن للقراءة وشيخ تحب أن تسمعه مثل الشيخ الحصري، ثم تحاول أن تردد وراء الشيخ، ثم تحاول تسميعه لنفسك غيبًا أكثر من مرة للتأكد من حفظه.
  • بعد إتمام حفظ السطر الأول من النصف الأول من الصفحة، تقوم بحفظ السطور التالية بنفس الطريقة حتى يتم حفظ النصف الأول من الصفحة.
  • تقوم بتسميع النصف الأول من الصفحة لنفسك غيبًا بشكل كامل للتأكد من تمام الحفظ، ثم تقوم بنفس الطريقة في النصف الآخر من الصفحة.
  • تقوم بتسميع الصفحة كاملةً في النهاية للتأكد من تمام حفظها بشكل كامل.

طرق تثبيت الحفظ

  • أن تردد الآيات إذا كنت تفعل شيئًا يتيح لك أن تردد الآيات، وإذا لم تتمكن من هذا فيمكنك أن تضع سماعة في أذنك وأن تستمع لشيخ يقرأ هذه الآيات، ويُنصح بتحديد شيخ محدد واحد تستمع له طوال مدة الحفظ.
  • أن تصلي بالصفحة التي حفظتها في جميع صلوات اليوم.
  • أن تخصص يومًا في الأسبوع ليكون مراجعة على جميع السور أو الآيات التي قمت بحفظها على مدار الأسبوع حتى لا تنسى القديم.
  • إذا أتممت حفظ سورة طويلة كالبقرة أو آل عمران، فلا تدخل في الصورة التالية بل أعطِ لهذه السورة حقها في كثرة تسميعها للتأكد من إتمام حفظها.
  • من أهم النصائح أن تخطط بقلم رصاص في المصحف عند الموضع الذي تخطئ فيه كل مرة، وأن تكتب عنده الحرف أو الكلمة التي تخطئ فيها،  هذا يساعدك بشكل كبير جدًا في تصحيح الأخطاء وتجنب تكرارها.
  • إذا شعرت بالفتور أو الملل من الحفظ، فلا يجب عليك مطلقًا التوقف عن الحفظ، فقد جاهد نفسك أن تستمر وأجعل لنفسك جزءًا صغيرًا أو حدًا أدنى للحفظ في هذه الفترة حتى لا تترك المصحف.
  • إذا شعرت أنك نسيت كل الكم الذي قمت بحفظه مسبقًا، فلا تتوقف أبدًا أو تجعل هذا يحبطك بل داوم الحفظ، حتى تتم الختمة الأولى لك من القرآن الكريم.
  • إذا شعرت بعد الختمة الأولى لك بأن جودة حفظك ليست عالية، فلا تقلق فهذا طبيعي جدًا في البداية، وكل من هو أتم حفظ القرآن اليوم، قد مر بهذا مسبقًا فخفف عن نفسك ولا تحزن.
  • لتحسن جودة الحفظ بعد الختمة الأولى يجب عليك المراجعة وعمل ختمة ثانية وثالثة، ودائمًا ما دمت تحيا تقوم بالقراءة والمراجعة على القرآن طوال حياتك لتجعل القرآن دائمًا في ذاكرتك وقلبك،  وستجد مع الوقت أن مدة كل ختمة تقل عن السابقة، حتى تجد نفسك قد أتممت الحفظ بشكل كامل.

تطبيقات وبوتات تساعدك في حفظ القرآن الكريم

1. تطبيق ترتيل

يتميز هذا التطبيق بنظام عمل فريد يعتمد على الذكاء الاصطناعي، حيث يمكنك من خلاله تحديد الآية أو السورة التي ترغب في تسميعها وتبدأ بالتسميع، وفي حالة كان الترديد صحيحًا تظهر الآية أمامك باللون الأخضر، ولا تظهر الآية على الشاشة حتى يتم نطقها بشكلها الصحيح، أو بأن تقوم بإظهارها يدويا في حال قد نسيت كلمة أو أكثر.

2. تطبيق تمكين

نفس فكرة تطبيق ترتيل.

3. تطبيق آية

يوجد به تفسير للآيات وأسباب نزولها وتكرار الآيات للحفظ.

4. تطبيق سورة

به كل ما يخص القرآن، من تفسير الآيات وموضوعات السورة وأسباب نزولها،  وأكثر ما يميزه أنه يعمل دون الاتصال بالإنترنت.

5. تطبيق المصحف

من أفضل التطبيقات القرآنية وشامل تفسير مختصر وكبار التفاسير، وملون بأحكام  التجويد، كما يمكنك اختيار الجزء الذي تريد حفظه يتردد بصوت الشيخ الذي تختاره، ويوجد به أيضًا اختبار للحفظ.

6. بوت عابر

هو بوت على التليجرام شامل لكل ما يخص الدين والقرآن، يوجد به تفاسير وتدبر للقرآن وكتب صوتية عن السيرة، وقرآن بأصوات الكثير من الشيوخ، ودورات وبودكاست دينية لكثير من الشخصيات والشيوخ المؤثرين.

7. بوت زاد الحُفّاظ

من البوتات الرائعة التي يوجد بها القرآن بأصوات الكثير من الشيوخ، وكتب دينية مهمة وجداول وخطط تساعدك على حفظ القرآن الكريم بسهولة وغيرها من الميزات.

نرجو أن يكون أثابنا وإياكم الله بفضل حفظ القرآن الكريم، وإفادة الكثير الذين مَن الله على قلوبهم بالإقدام على هذه الخطوة العظيمة.



Aya youssef

أقوم بالدراسة فى كلية الزراعة، أحب الرسم وتعديل وتصميم الصور والفيديوهات والقراءة والكتابة، أقوم بكتابة محتوى باللغة العربية متوافق مع قواعد SEO، والكتابة خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية، وإبداعية غير منسوخة فى جميع المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى